الرياض تستنهض جيشها الإلكتروني مقابل دعوات لمحاسبة ابن سلمان

عقب التقرير الأميركي حول جريمة قتل خاشقجي، حملة ننديد ودعوة لمحاسبة الأمير السعودي محمد بن سلمان على تويتر لضلوعه الأساسي بالجريمة، يقابلها حملة دعم وتضامن معه.

  • تصدر هاشتاغ #كلنا_محمد_بن_سلمان موقع
    تصدر هاشتاغ #كلنا_محمد_بن_سلمان موقع "تويتر" في السعودية تضامناً مع ابن سلمان

انتشر على موقع "تويتر" هاشتاغات منددة وأخرى متضامنة منذ رفع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الجمعة، السرية عن تقرير كانت الاستخبارات الأميركية أصدرته عام 2018 حول مقتل جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده بمدينة اسطنبول التركية.

وانتشر هاشتاغ #مبس_قاتل_خاشقجي و #مبس_عدو_السعوديه (محمد بن سلمان قاتل خاشقجي/ عدو السعودية) الذي يهاجمان الرياض وابن سلمان بعد اتهامه بأنه "أجاز العملية في تركيا لاختطاف أو قتل جمال خاشقجي".

ودعا مغردون سعوديون تحت هذان الوسمان المجتمع الدولي إلى محاكمة بن سلمان ومعاقبته شخصياً على ما ارتكبه.

في المقابل، أوعزت الرياض بإطلاق حملة تضامن واسعة على مواقع التواصل مع محمد بن سلمان، بالإضافة إلى مسارعة حلفائها الخليجيين بإعلان تضامنهم.

وتصدر هاشتاغ #كلنا_محمد_بن_سلمان موقع "تويتر" في السعودية، حيث اعتبر المغردون أن التقرير اعتمد على استنتاجات وعبارات ظنية ولم يقدم أدلة، فيما رأى آخرون أنه محاولة لاستهداف الأمير محمد بن سلمان والمملكة.

وكانت السعودية أكدت رفضها ما وصفته بـ"التقييم السلبي والزائف وغير المقبول" في التقرير الأميركي المتعلق بـ"قيادة المملكة"، معتبرةً أنه "من المؤسف" صدور مثل هذا التقرير وما تضمنه من "استنتاجات خاطئة وغير مبررة".