هل يكذب جونسون على مجلس العموم البريطاني؟

ما الإدعاء الكاذب الذي قدمه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى مجلس العموم؟ وهل يخرق بذلك مدونة السلوك الوزاري؟

  • رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في جلسة لمجلس العموم - 10 مارس 2021 (أ.ف.ب)
    رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في جلسة لمجلس العموم - 10 مارس 2021 (أ.ف.ب)

قالت صحيفة "الإندبندنت" إنّ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، يرفض الدعوات لتصحيح إدعاء كاذب قدّمه حول تصويت حزب العمال على وثيقة رواتب مقدمي الخدمات الصحيّة NHS.

صحيفة "الإندبندنت" تحدثت في تقرير لها، عن أن جونسون وفي كلمة له أمام مجلس العموم "اتهم حزب العمال مرتين بالتصويت ضد وثيقة تمويل الـNHS، التي تحتوي على مقترحات بزيادة 2.1% في أجور موظفيها، وهو ما يمثل انتهاكاً محتملاً لقواعد السلوك الوزاري". 

وأوضحت الصحيفة أن "القضيّة في الواقع لم تذهب للتصويت، ولكن تمّ تمريرها بالموافقة مع عدم تقديم حزب العمال معارضة رسميّة"، مشيرةً إلى أن "هذه هي المرة الثالثة خلال عدة أسابيع التي يتهم فيها جونسون بتضليل مجلس العموم، بعد أن ادعى أنه لا توجد تخفيضات في هيئة النقل الشماليّة، وأشار إلى أنه تمّ نشر جميع عقود كوفيد-19 المعلقة". 

يذكر أنّ مدونة السلوك الوزاري البريطانيّة تنص على أنه "من الأهميّة أن يقدم الوزراء معلومات دقيقة وصادقة إلى البرلمان، وتصحيح أيّ خطأ غير مقصود في أقرب فرصة".

وكان رئيس حزب العمال البريطاني كير ستارمر، اتهم جونسون بـ"نكث الوعود"، وذلك بعد أن أثار الوزراء غضب النقابات ونواب المعارضة، بعد أن كشفوا أنهم يقترحون زيادة 1% فقط على رواتب العاملين في مجال الرعاية الصحيّة، على الرغم من توقع رؤساء قطاع الصحة أن الزيادة ستكون 2.1%.