البيت الأبيض: الإدارة السابقة تركت لنا منظومة مفككة ومتداعية

المتحدثة باسم البيت الأبيض تقول إن واشنطن حاولت التواصل مع كوريا الشمالية بقنوات عديدة عبر مسؤولين سابقين وحلفاء من دون أن يلقوا رداً، وتؤكد سعيً بلادها لحل أزمة المهاجرين عند الحدود مع المكسيك.

  • البيت الأبيض: الإدارة السابقة تركت لنا منظومة مفككة ومتداعية
    البيت الأبيض: الإدارة السابقة تركت لنا منظومة مفككة ومتداعية

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، إن جولة الرئيس الأميركي جو بايدن على الولايات ستوضح أن المساعدة قادمة، وشددت على أن بلادها باتت في طريقها لسحق فيروس كورونا.

ساكي وفي مؤتمر صحفي يوم أمس قالت: "الرئيس يركز على حصول الأميركيين كافة على اللقاحات، ونتطلع لكي نلعب دوراً على المستوى الدولي، وسنعمل على توفير المساعدة للدول الأخرى، وسنرى متى يمكن تحقيق ذلك".
 
وتابعت قولها: "إذا أقنع المسؤولون مؤيديهم في تلقي اللقاح فذلك سيساعد كثيراً وخصوصاً الجمهوريين".

ساكي أشارت إلى أن بلادها تراقب وتتابع توزيع اللقاحات ضد فيروس كورونا لضمان تحقيق ذلك بصورة عادلة. 

وفي الملفات الأميركية الداخلية، تطرقت ساكي إلى قضية التهم الموجهة ضد أندرو كومو حاكم ولاية نيويورك بالتحرش قائلة: "ينبغي أن يكون التحقيق المتعلق بحاكم ولاية نيويورك "كومو" سريعاً وشاملاً، بايدن لم يتحدث معه ويرى أن التهم الموجهة إليه مثيرة للقلق".

ورداً على سؤالها حول سيطرة الإدارة على ما يحدث عند الحدود الجنوبية مع المكسيك، اتهمت ساكي الإدارة السابقة بأنها تركت منظومة مفككة ومتداعية، مؤكدة أن الإدارة تعمل على إيجاد حلول لهذه الأزمة.

وأضافت قائلةً: "نعمل عن قرب مع الحكومة في المكسيك حول الأوضاع عند حدودنا المشتركة".

وأشارت إلى أن الوقت غير مناسب للمهاجرين للقدوم إلى الولايات المتحدة"، ولكن الذين وصلوا ومعهم أطفال سنتعامل معهم".

ساكي وعن العلاقة مع كوريا الشمالية، شددت على أن الدبلوماسية لا تزال على رأس أولويات بلادها، نافيةً إجراء أي تواصل ومباشر مع مسؤولين في كوريا الشمالية. 

 وأردفت قائلةً: "حاولنا التواصل معهم بقنوات عديدة عبر مسؤولين سابقين وحلفاء، وهدفنا الحيلولة دون حدوث أي تصعيد ولم نتلق أي ردٍ منهم حتى الان".
 
وأكدت أن بلادها تواصل مساعيها لتشجيع المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي على السعي وراء حلول عملية لحماية السلام الذي تم تحقيقه بشق الأنفس في أيرلندا الشمالية، مشيرةً إلى أن موقف بايدن لا لبس فيه بشأن دعمه لاتفاقية الجمعة العظيمة.