نجل الأسير الشوبكي: والدي يعاني من أمراض بالسجن لكن يتمتع بمعنويات عالية

الأسير فؤاد الشوبكي كان المسؤول المالي السابق في جهاز الأمن العام الفلسطيني، والمستشار المالي السابق للرئيس الراحل ياسر عرفات، ويحمل رتبة لواء في السلطة الفلسطينية.

  • في ذكرى اعتقال قوات الاحتلال لشيخ الأسرى فؤاد الشوبكي
    في ذكرى اعتقال قوات الاحتلال لشيخ الأسرى فؤاد الشوبكي

يصادف اليوم ذكرى اقتحام قوات الاحتلال، لسجن أريحا الذى كان يخضع لحماية بريطانية أميركية وإشراف من السلطة الفلسطينية حيث قامت باعتقال اللواء فؤاد الشوبكي (82 عاماً) في 16 آذار/مارس لعام 2006.

الميادين نت تواصلت مه نجله الأكبر حازم الشوبكي في رام الله لمعرفة مستجدات أخبار الأسير الشوبكي.

يقول حازم أن والده هو أكبر الأسرى سناً، وتقدمه في العمر يزيد من معاناته خاصة مع الأمراض التي يعانيها، مشيراً إلى أنه يعاني من قائمة طويلة من الأمراض أخطرها سرطان البروستاتا. وقد نقل إلى مستشفى الرملة أكثر من مرة، لكنه لا يتلقى علاجاً مناسباً من قبل الاحتلال، ومؤخراً وبعد مماطلة لسنوات أجرى الاحتلال له عملية جراحية في عينه بمستشفى "بزلاى".

ويؤكد حازم للميادين نت أن والده رغم تقدمه في العمر، يتمتع بمعنويات عالية، ويحاول التخفيف من وطأة الغياب على أسرته، ويوجههم ويساعدنا على مواجهة قسوة الحياة. ويضيف: "هو  محل إجماع وتقدير من جميع الأسرى داخل السجن". 

ويضيف أن الأسير الشوبكي يقضي يومه بين تلاوة القرآن الكريم والصلاة والمشي من 4 إلى 5 ساعات في ساحة السجن محدودة المساحة والمحاطة بالجدران والأسلاك الشائكة.

وخضع الشوبكي فور اعتقاله للتحقيق بشأن ما عرف بسفينة  الأسلحة (كارين أيه) التي اعترضتها قوات الاحتلال الإسرائيلية في 3 كانون الثاني/ يناير عام 2002 في البحر الأحمر، حيث اتهم بتمويلها. وأصدرت محكمة الاحتلال العسكرية بحقه حكماً قاسياً بالسجن الفعلي لمدة 20 عاماً، وخفضت فيما بعد إلى 17 عام أمضى منها حتى الآن 15 عاماً متنقلاً بين السجون.

  • سفينة كارين أيه التي كانت تحمل الأسلحة
    سفينة كارين أيه التي كانت تحمل الأسلحة

ويقبع الشوبكي حالياً في سجن النقب الصحراوي تحت ظروف صحية واعتقاليه صعبة لا يقدر عليها جسد رجل في الـ81 من عمره وهي أجواء حارة صيفاً باردة شتاء.

وعن زيارة الأسير الشوبكي في سجنه يفيد حازم بأنهم كعائلة لم يزورا والدهم منذ أكثر من سنة بحجة كورونا، ويتم الإطمئنان على صحة والدهم عبر محامين الأسرى الذين يلتقون به.

يشار إلى أن الأسير الشوبكي كان المسؤول المالي السابق في جهاز الأمن العام الفلسطيني، والمستشار المالي السابق للرئيس الراحل ياسر عرفات، ويحمل رتبة لواء في السلطة الفلسطينية وهو من مواليد كانون الثاني/يناير 1940، ومتزوج ولديه 6 أبناء.