إردوغان ينتقد تصريحات بايدن بشأن بوتين: لا تليق برئيس دولة!

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يستنكر وصف الرئيس الأميركي نظيره الروسي بـ"القاتل"، ويؤكد أنها تصريحات "لا تليق برئيس دولة".

  • الرئيس التركي رجب طيب إردوغان

انتقد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الجمعة، تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والتي وصفه فيها بـ"القاتل".

وقال إردوغان إن "تصريحات بايدن حول بوتين لا تليق برئيس دولة، ومن غير المقبول أن يستخدم رئيس دولة عبارة كهذه، بحق رئيس الدولة الروسية بوتين"، معتبراً أن "الرئيس بوتين، قام بفعل ما يلزم من خلال الرد بشكل عقلاني ولبق على بايدن".

واتجهت العلاقات بين واشنطن وموسكو إلى موقف متأزم بعد تصريح بايدن، حيث ردّ الرئيس الروسي على نظيره الأميركي بالقول إن "القاتل هو من يصف الآخر بذلك، وكل إناء بما فيه ينضح".

وكان رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين، قال يوم الأربعاء، إن الرئيس بايدن أهان الشعب الروسي بتصريحه وتهجمه الأخير على الرئيس بوتين.

وفي "حدث غير مسبوق" في تاريخ العلاقات مع واشنطن استدعت موسكو سفيرها من واشنطن للتشاور على خلفية تصريحات بايدن.

من جهة أخرى، تطرق إردوغان أيضاً إلى الهجوم على مدينة كيليس التركية، قائلاً إنه "ليس هجوماً مقبولاً". وأضاف أن إطلاق الصواريخ "تم من الجانب السوري، وتم الرد عليه".

وزارة الدفاع التركية كانت قد أعلنت أنها أخطرت روسيا من أجل إيقاف إطلاق النار من سوريا، عقب سقوط قذيفتين من الأراضي السورية على كيليس.

كما أوضحت الوزارة أن القذيفتين سقطتا في أراض خالية ولم يصب أي من المواطنين، مشيرةً إلى أنه تم توجيه ضربات لأهداف محددة عقب سقوط القذيفتين.