البيت الأبيض: بايدن سيشارك في قمة افتراضية مع الاتحاد الأوروبي الخميس

بعد تعليق بروكسل وواشنطن رسوماً عقابية متبادلة بينهما على خلفيّة نزاع تجاري بين شركتي "بوينغ" و"إيرباص"، البيت الأبيض يعلن أن بايدن سيشارك في قمة افتراضية مع الاتحاد الأوروبي لتنشيط العلاقة.

  • بايدن يرغب بإعادة تنشيط العلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي (ا ف ب)
    بايدن يرغب بإعادة تنشيط العلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي (ا ف ب)

أعلن البيت الأبيض في بيان له، اليوم الثلاثاء أن الرئيس جو بايدن سيشارك بشكل افتراضي في اجتماع القمة المقرر لقادة الاتحاد الأوروبي يوم الخميس المقبل، بدعوة من رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل. 

وأشار البيت الأبيض إلى أن بايدن سيعبر عن رغبته في تنشيط العلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، والعمل معاً لمكافحة وباء كورونا، وتغير المناخ، وتعميق العلاقة التجارية والاستثمارية في العالم.

كما لفت البيان إلى أن الرئيس الأميركي سيناقش المصالح المشتركة المتعلقة بالسياسة الخارجية، بما في ذلك الصين وروسيا.

يأتي ذلك بعد تعليق بروكسل وواشنطن رسوماً عقابية متبادلة بينهما على خلفيّة نزاع تجاري بين شركتي "بوينغ" و"إيرباص".

وبعد تعليق الرسوم الجمركيّة بين بروكسل وواشنطن في 5 آذار/مارس تعهد بايدن بـ"ترميم وإنعاش" العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، خلال حديث له مع رئيسة المفوضية الأوروبيّة أورسولا فون دير لايين.

وقال البيت الأبيض في بيان آنذاك إن بايدن "شدد على دعمه للاتحاد الأوروبي والتزامه بترميم وإنعاش الشراكة بين الولايات المتحدة وبروكسل"، مشيراً إلى أن الاتفاق على تعليق الرسوم "يأتي تقديراً لقيمنا المشتركة وعلاقة الاستثمار والتجارة الأكبر في العالم".

وكانت إدارة بايدن أعلنت الإبقاء على الرسوم الإضافيّة على بعض السلع الأوروبيّة، التي دخلت حيز التطبيق في 12 كانون الثاني/يناير، على خلفية النزاع بين "بوينغ" و"إيرباص".