ماكرون: أوروبا تواجه نوعاً جديداً من الحرب العالمية

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يقول في مؤتمر صحافي عقب اليوم الأول من قمة الاتحاد الأوروبي الافتراضية، إن أوروبا تواجه "نوعا جديدا من الحرب العالمية" بسبب اللقاحات.

  • ماكرون: أوروبا تواجه نوعاً جديداً من الحرب العالمية بسبب اللقاحات
    اقترح ماكرون منع تصدير اللقاحات إذا لم تنفذ الشركة المصنعة التزاماتها

نقلت صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية، عن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن أوروبا تواجه "نوعا جديدا من الحرب العالمية" بسبب اللقاحات، معتبراً أن ذلك حدث لعدة أسباب من بينها "سعي روسيا والصين، لممارسة التأثير بمساعدة اللقاحات".

الرئيس الفرنسي أعرب عن اعتقاده، بأنه يجب على أوروبا في هذه الحالة المترتبة، أن تكون "مستقلة في موضوع إنتاج هذه اللقاحات والعقاقير". واعداً بأن تزيد أوروبا في الأشهر المقبلة، إنتاج اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وتصبح أكبر جهة منتجة لها.

بالتوازي، اقترح ماكرون، منع تصدير اللقاحات إذا لم تنفذ الشركة المصنعة التزاماتها، في مجال تزويد الإتحاد الأوروبي. مشيراً إلى وفاء شركتي Pfizer و Moderna بالتزاماتهما في مجال توريد اللقاحات، وذلك على عكس شركة "أسترازينيكا".

وفي وقت سابق، قال المفوض الأوروبي للسوق الداخلية تيري بريتون، إن أوروبا لن تحتاج إلى لقاح "سبوتنيكV " الروسي، لأنها منحت الموافقة لـ 4 لقاحات لتستخدم داخل الاتحاد الأوروبي، والتي ستكون كافية لتحقيق مناعة القطيع.

من جانبه، لم يستبعد رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، أن تقوم بلاده في غياب التنسيق داخل الإتحاد الأوروبي، بطلب اللقاح الروسي.