"بوليتيكو": إدارة بايدن تنوي تقديم مقترح لإيران لتشجيعها على التفاوض

صحيفة "بوليتيكو" تنقل عن مسؤول أميركي تأكيده أنّ إدارة بايدن تنوي طرح مقترح جديد لتشجيع إيران على التفاوض، يتضمّن مطالبتها بتعليق بعض نشاطاتها النوويّة، مقابل إجراءات لتخفيف العقوبات الاقتصاديّة عنها.

  • بايدن خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض - 25 مارس 2021 (أ.ف.ب)
    بايدن خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض - 25 مارس 2021 (أ.ف.ب)

أكدت صحيفة "بوليتيكو" نقلاً عن مسؤول أميركي، أنّ إدارة الرئيس جو بايدن "تركز جهودها على كيفية حث إيران على العودة إلى طاولة المفاوضات".

وكشفت أنّ الإدارة الأميركيّة "تنوي طرح مقترح جديد لتشجيع إيران على التفاوض، ويرجح أن الاقتراح سينضج الأسبوع الحالي". 

وأوضحت الصحيفة بحسب المسؤول، أنّه من ضمن بنود الاقتراح "مطالبة إيران بتعليق بعض نشاطاتها النوويّة، مثل تنشيط أجهزة الطرد المركزي المتطورة والعودة إلى تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%، مقابل إجراءات لتخفيف العقوبات الاقتصاديّة الأميركيّة".  

كما أشار المسؤول للصحيفة بأن "من شأن المبادرة الراهنة أن تتفادى أيّ تصعيد في الموقف". 

في سياق متصل، أعرب المسؤول الأميركي لـ"بوليتيكو"، عن "قلق إدارة بايدن من أن الفرصة الزمنيّة المتاحة للعمل الآن لن تتكرر إلا في أيلول/سبتمبر المقبل على أقرب تقدير". 

وشددت الصحيفة على أنّه "ليس من المؤكد على الإطلاق أن إيران ستقبل بالشروط"، مبرزةً أنّ مسؤولاً رفيعاً في الإدارة الأميركيّة رفض التعليق على تفاصيل المشاورات الدبلوماسيّة الجارية. 

يذكر أنّ صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلت عن دبلوماسيين كبار قولهم الشهر الماضي، أن إيران رفضت عرضاً لإجراء محادثات نوويّة مباشرة مع الولايات المتحدة.

وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن، كان أكد من جهته مؤخراً، أن واشنطن "لن تقدم أيّ تنازلات لإيران قبل ضمان وفائها بالتزاماتها"، مبرزاً أنّ "لدى أميركا مصلحة في العودة للاتفاق النووي مع إيران واستئناف المسار الدبلوماسي لتحقيق ذلك".