اليمن: حكم ابتدائي بإعدام 16 متّهماً باغتيال صالح الصمّاد

بعدما قرار المحكمة الجزائيّة المتخصّصة في اليمن بإعدام 16 متّهماً باغتيال صالح الصمّاد ومرافقيه، الشعبة الجزائيّة الاستئنافيّة المتخصّصة تؤيد الحكم ابتدائيّاً.

  • رئيس المجلس السياسيّ الأعلى صالح الصمّاد
    رئيس المجلس السياسيّ الأعلى صالح الصمّاد

أيّدت الشعبة الجزائيّة الاستئنافيّة المتخصّصة، اليوم الإثنين، في محافظة الحديدة في اليمن، حكماً ابتدائيّاً بإعدام 16 متّهماً باغتيال رئيس المجلس السياسيّ الأعلى صالح الصمّاد ومرافقيه. 

وفي آب/أغسطس الماضي قضت المحكمة الجزائيّة المتخصّصة بإعدام 16 متّهماً بالتهم المنسوبة إليهم ومنها جريمة اغتيال الصمّاد ورفاقه، وبإرجاء الفصل في الدعوى الجزائيّة المرفوعة ضدّ بقيّة المتّهمين الأجانب.

وكان المجلس السياسي الأعلى للشعب اليمني قد أعلن في نيسان/أبريل عام 2018، استشهاد رئيسه إثر غارة للتحالف السعودي على محافظة الحديدة، وقال المجلس إن "جريمة اغتيال الصماد لن تمر من دون ردّ مزلزل وموجع، وعلى أمراء العدوان أن يفهموا أنهم سيدفعون الثمن غالياً".

وأكد زعيم أنصار الله عبد الملك الحوثي  وقتها، أنّ المساعدة الأميركية في اغتيال الرئيس صالح الصماد كانت أساسية في العملية، مشيراً إلى أنّ الهدف من هذه العملية هو التأثير على التلاحم السياسي بين المكونات.

يذكر أن ميدان السبعين في صنعاء قد غص بالحشود المشيعة لجثمان الرئيس الشهيد صالح الصماد، رغم غارات طائرات التحالف السعودي في محيط الميدان.