نتنياهو يحوز على أغلبية أصوات الكنيست لتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة

وسائل إعلام إسرائيلية تفيد بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد فاز بأغلبية 52 صوتاً، ورئيس "هناك مستقبل" يائير لابيد يفوز بـ45 صوتاً، وزعيم حزب اليمين نفتالي بينيت يفوز بـ7 أصوات.

  • نتنياهو يحوز على أغلبية أصوات الكنيست لتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة
    رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن ممثلين عن 13 كتلة في الكنيست الـ24 وصلوا اليوم الإثنين، إلى منزل الرئيس الاسرائيلي في القدس، لإجراء جولة توصيات بشأن المرشح لتشكيل الحكومة.

وقالت وسائل الإعلام إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد فاز بأغلبية 52 صوتاً من الليكود، شاس، يهودات هتورا والصهيونية الدينية.

أما رئيس "هناك مستقبل" يائير لابيد فاز 45 صوتاً وهم: هناك مستقبل، أزرق وأبيض، حزب العمل، "إسرائيل" بيتنا وميرتس.  وزعيم حزب اليمين نفتالي بينيت فاز بـ7 بعد أن أوصى حزبه به للرئيس رؤوفين ريفلين، وفقاً للوسائل الإسرائيلية ذاتها.

أما كتلة أمل جديد التي يترأسها ساعر، والقائمة المشتركة والقائمة العربية قرروا عدم التوصية بأي مرشح.

كذلك، رأى الإعلام الإسرائيلي أنه إذا حصل نتنياهو بالفعل على تفويض تشكيل الحكومة، فهذا يعني أن كتلة التغيير ستجد صعوبة في استبدال رئيس الكنيست ولن تكون قادرة على استبدال رؤساء اللجان الحالية في الكنيست على الإطلاق.

وأكد أن مقر الرئيس الإسرائيلي أعلن في بيانٍ رسمي أن "الرئيس رؤوفين ريفلين سيعلن خلال نهار الغد، الثلاثاء، عن قراره فيما خص المرشح الذي سيُكلّف بمهمة تأليف حكومة".

يشار إلى أن هذه النتيجة لا تعني حكماً أن نتنياهو حصل على التفويض لتشكيل الحكومة.

يذكر أنه بعد اجتماعات مكثفة مع الأحزاب السياسية للتشاور حول مرشحها المفضل لتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، أعرب رئيس الاحتلال الإسرائيلي رؤوفين ريفلين عن "أسفه" لأنه "في الوقت الحالي، لا يرى طريقة لتشكيل ائتلاف".

جاء ذلك في وقت يواجه فيه نتنياهو تهم متعلقة بالفساد، حيث قال في أول تعقيب له على جلسة محاكمته اليوم الاثنين، إن النيابة نفذت خلال العملية القضائية ضده "استخداماً مرفوضاً للسلطات الحكومية". وأضاف أنها تقوم بـ"محاولة انقلاب سلطوية".