تدريب علني مشترك أول لسلاحي الجو الإسرائيلي والإماراتي

وسائل إعلام إسرائيلية تقول إن الإمارات و"إسرائيل"يجريان للمرة الأولى مناورات عسكرية علنية باليونان، إلى جانب طيارين محليين من الولايات المتحدة ودول اخرى. 

  • الإمارات تجري مناورات في اليونان بمشاركة
    الإمارات تجري مناورات في اليونان بمشاركة "إسرائيل"

أعلن موقع "القناة 12" الإسرائيلية عن أول تدريب علني مشترك لسلاحي الجو الإسرائيلي والإماراتي.

"القناة 12" أكدت استكمال التحضيرات لمناورة "INIOCHOS" الدولية  في اليونان، والتي ستبدأ في 12 نيسان/ أبريل الحالي وستنتهي في 22 من الشهر الجاري، بمشاركة طياري سلاح الجو الإسرائيلي والإماراتي، إلى جانب طيارين محليين من الولايات المتحدة ودول أخرى. 

وتجري هذه المناورة مرة كل عام في شهر نيسان/أبريل، ويعد سلاح الجو الإسرائيلي ضيفاً دائماً فيها، لكن الحضور العلني والكامل أيضاً لسلاح الجو الإماراتي هو أمر جديد، كجزء من تبادل العلاقات بين الطرفين رسمياً. 

وتأتي هذه المناورة بعد شهرِ على تدرب سلاح الجو السعودي في اليونان للمرة الأولى. في مطلع الأسبوع، جرى توثيق طائرات "F-15 -F-35" والتابعة لسلاح الجو الاسرائيلي في تدريب في قبرص، بما فيه ضد أنظمة دفاع من صنع روسي.

هذه المناورة كان كشف عنها تقرير لصحيفة "معاريف" الإسرائيليّة في 15 كانون الثاني/يناير.

الصحيفة الإسرائيليّة تحدثت عن أنّ "اتفاقات التطبيع مع الإمارات مستمرة في إنتاج دلالات عمليّة: لأول مرة منذ توقيعها ستنفذ في اليونان مناورة جويّة دوليّة بمشاركة طائرات من الدولتين بشكل مكشوف وعلني". 

وقالت إن المناورة ستشهد أيضاً مشاركة أسلحة جوّ من الولايات المتحدة، كندا، أسبانيا، قبرص وسلوفاكيا.

"معاريف" أوضحت أنّه "سابقاً، بسبب الحساسيّة السياسيّة وخشية الإمارات من إنتقاد في العالم العربي، طالب الإماراتيون بإيجاد فصل واضح في المهام خلال المناورة والحوار المشترك بين الطيارين الإسرائيليين ونظرائهم من الإمارات. لكن هذه المرة ستجري المناورة دون قيود".