روسيا: 45 طائرة أجنبية استطلعت قرب أجوائنا على خلفية التوتر مع أوكرانيا

وزارة الدفاع الروسية تعلن أن 45 طائرةً أجنبيةً نفذت عمليات استطلاع قرب الأجواء الروسية، ووسائل المراقبة الروسية تابعت تحليقات كل الطائرات الأجنبية.

  • روسيا: 45 طائرة أجنبية استطلعت قرب أجواء روسيا
    صحيفة "النجم الأحمر": وسائل المراقبة الروسية تابعت تحليقات كل الطائرات الأجنبية 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن 45 طائرة أجنبية نفذت عمليات استطلاع قرب الأجواء الروسية خلال الأسبوع الأخير.

صحيفة "النجم الأحمر" أشارت إلى أن وسائل المراقبة الروسية تابعت تحليقات كل الطائرات الأجنبية، مضيفةً أنه لم يحدث أي انتهاك لأجواء روسيا.

ويأتي ذلك على خلفية تزايد الاتهامات لروسيا من الدول الغربية بتحريك قواتها إلى حدود أوكرانيا، فيما تؤكد موسكو أن تحركات الجيش الروسي داخل الأراضي الروسية لا تهدد أحداً.

المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، كانت أعلنت أن واشنطن قلقة من تصعيد روسيا لما وصفته بـ"العدوان في شرق أوكرانيا"، قائلةً إنها سجلت تحرك أكبر عدد من القوات الروسية بالقرب من حدود أوكرانيا منذ عام 2014.

كما نقلت شبكة "سي إن إن"، عن مصدر عسكري قوله إن الولايات المتحدة تدرس مسألة إرسال سفن إلى البحر الأسود في الأسابيع المقبلة لدعم أوكرانيا على خلفية زيادة النشاط العسكري الروسي على الحدود معها.

وذكرت وكالة "تاس" الروسية نقلاً عن مسؤول في الكرملين، أمس الخميس، أنّ روسيا ستضطر للدفاع عن مواطنيها بناءً على حجم الصراع.

وقال نائب رئيس الإدارة الرئاسية الروسية ديمتري كوزاك، إن "روسيا ستضطر للدفاع عن مواطنيها في دونباس إذا تطور الوضع هناك وفقا لسيناريو سريبرينيتسا (البوسنة)".

وكان المتحدث باسم الكرملين الروسي ديمتري بيسكوف، قال إن انضمام أوكرانيا إلى حلف "الناتو" لن يحلّ مشكلة دونباس، مضيفاً أن تحرك القوات الروسية "شأن داخلي ولا يهدد أوكرانيا".

بدوره، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده "سترد على أي خطوات غير ودية" من الولايات المتحدة.