"الدفاع الأميركيّة": دخول سفننا الحربيّة إلى البحر الأسود تطوّر طبيعيّ

وزارة الدفاع الأميركيّة تشير إلى أن تحركات السفن الحربيّة الأميركيّة في البحر الأسود روتينيّة، وتقول أنها تنسق مع أنقرة في إطار اتفاقية "مونترو".

  • وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي
    المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأميركيّة جون كيربي

قال المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأميركيّة جون كيربي، إن دخول سفن حربيّة أميركية إلى البحر الأسود "تطوّر طبيعيّ للأحداث بالنسبة إلى الجيش الأميركيّ".

وأكد كيربي أن عمليّات هذه السفن "روتينيّةٌ"، مضيفاً إنّ "واشنطن تنسّق هذه الإجراءات مع أنقرة بموجب اتفاقيّة مونترو"، رافضاً الحديث عمّا وصفه بـ"العمليّات الافتراضيّة أو المستقبليّة".

مصدر في وزارة الخارجيّة التركيّة، كان أعلن أمس الجمعة، أنّ واشنطن أبلغت أنقرة بـ"مرور سفينتين حربيتين عبر البوسفور باتجاه البحر الأسود".

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه وسائل إعلام أميركيّة أنّ الولايات المتحدة تدرس إرسال سفن حربيّة إلى البحر الأسود، فيما أشار "البنتاغون" إلى أن تحركات هذه السفن "روتينيّة، وننسق في إطار اتفاقية مونترو".

وأوضح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي، جرى أمس بينه وبين ونظيره التركي رجب طيب إردوغان، النهج الروسيّ لحل الأزمة الأوكرانيّة الداخليّة.

وجاء في بيان الكرملين أنّه "بناءً على طلب رجب طيب إردوغان، أوضح فلاديمير بوتين النهج الروسيّ لحل الأزمة الأوكرانيّة الداخليّة"، مضيفاً "تمّ التأكيد على أن الأساس الذي لا جدال فيه للتسوية هو حزمة تدابير مينسك في عام 2015".

يذكر أنّ وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن، ناقش أمس مع نظيريه الفرنسي جان إيف لودريان والألماني مايكو هاس، التوترات على الحدود مع أوكرانيا، حيث أكدوا ضرورة أن توقف روسيا على الفور ما اعتبروه "حشدها العسكري وخطابها التحريضي".