من سرّب الهجوم الإسرائيلي على السفينة الإيرانيّة إلى "نيويورك تايمز"؟

بعد أن تمّ تسريب مهمة سريّة لقوات الاحتلال الإسرائيلي لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركيّة، مدونة "تيكون عولام" تتحدث عن الجهة التي سرّبت الخبر وأهدافها.

  • سفينة شحن إيرانية تعرضت لهجوم في البحر الأحمر في 8 نيسان/أبريل
     "نيويورك تايمز" تحدثت عن أن "إسرائيل" هي من استهدفت السفينة الإيرانية في البحر الأحمر

قال الإعلام الإسرائيلي إنّه تمّ تسريب مهمة سريّة لقوات الاحتلال الإسرائيلي لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركيّة.

مدونة "تيكون عولام" الإسرائيليّة، أشارت إلى أن "التسريب أثار غضب الجيش الإسرائيلي واستخباراته لأنه عرّض سلامة البعثة للخطر، ولأنهم أدركوا أن المتسرب كان مهتماً بتعزيز صورته أكثر بكثير مما كان عليه في المهمة نفسها". 

ووفق المدونة الإسرائيليّة فقد "غضب عناصر من جهاز المخابرات العسكريّة الإسرائيليّة لأنهم كانوا يخططون للهجوم سراً لأسابيع، إن لم يكن لشهور، ثمّ اكتشفوا أن المخططات تمّ تسريبها قبل العمليّة بيومين إلى الإعلام الأجنبي، وكان من المقرر أن يتمّ نشر القصة بالتنسيق مع الهجوم نفسه".

مدونة "تيكون عولام" أوضحت أنه "على الرغم من أن التقرير لا يحدد بشكل صريح العمليّة المحددة ولا الوسيلة الإعلاميّة التي نشرت التسريب، إلا أنه يقدم تلميحات توضح أنه يشير إلى تقرير رونين بيرغمان في نيويورك تايمز الذي نشره في 6 نيسان/أبريل الجاري، وتحدث فيه عن "هجوم إسرائيلي على سفينة تجسس إيرانيّة قبالة الساحل اليمني".

وحول هوية الجهة التي سرّبت هذه المعلومات إلى بيرغمان، فقالت المدونة الإسرائيليّة إن "هناك شخص واحد فقط يناسب هذه الحالة: بنيامين نتنياهو، الذي كان دائماً ثرثاراً عندما يتعلق الأمر بالتبويق عن مآثر إسرائيل ضد إيران".

ثمّ أردفت: "لكن المرشح الأكثر احتمالاً هو رئيس الموساد يوسي كوهين"، مشيرةً إلى أنه "من المعروف أن بيرغمان لديه صلة حصريّة بكبار الشخصيّات في الموساد". 

وأشارت المدونة الإسرائيليّة إلى أن "هذه العلاقة بين بيرغمان والموساد سمحت له بتأمين المستندات والمصادر التي استخدمها في كتابة روايته لبرنامج الاغتيال التابع للموساد: (Rise and Kill First)".

كما لفتت إلى أن "كوهين يُعرف بأنه شخصيّة طموحة للغاية، ويصوّر نفسه كرئيس للوزراء ذات يوم، وبينما يقترب من نهاية فترة عمله كرئيس للموساد، فإنه يفكر في مستقبله السياسي، ويعلم أنه يجب أن يحافظ على سمعته خلال الفترة التي تلي تركه منصبه، والتي لن يُسمح له خلالها بدخول الحياة السياسيّة".

ورأت "تيكون عولام" أن "يونين بيرغمان يقدم لكوهين فرصة مثاليّة للبقاء في أعين الجمهور، فيما يستمر بيرغمان بنشر أنباءه المثيرة وسبقه الصحفي في إحدى الصحف الكبرى في العالم".

يذكر أن سفينة شحن إيرانية تعرضت لهجوم في البحر الأحمر قبالة سواحل أريتريا في 8 نيسان/أبريل ما أسفر عن تعرضها لإصابات.

وقال مراسل وكالة "تسنيم" الإيرانيّة إن هذا الحادث "وقع بسبب انفجار ألغام بحريّة ملصقة على هيكل السفينة".

صحيفة "نيويورك تايمز"  أفادت نقلاً عن مسؤول أميركي قوله إن "إسرائيل" أخطرت الولايات المتحدة بأنها من هاجمت السفينة الإيرانيّة "سافيز"، وإن الهجوم يأتي "كردٍ انتقامي على الضربات الإيرانيّة السابقة على السفن الإسرائيليّة".