تقرير "مراقب الدولة": "إسرائيل" غير مستعدة لمواجهة المسيرات الصغيرة

تقرير رسمي إسرائيلي يؤكد افتقاد "إسرائيل" لقدرة مواجهة تهديد الطائرات المسيرة الصغيرة، والتي قد تستخدم "ضد منشآت أمنية وقواعد الجيش الإسرائيلي".

  • تقرير:
    الطائرات المسيرة الصغيرة تمثل تهديداً لـ"إسرائيل" 

حذّر تقرير "مراقب الدولة" الذي يتناول عمل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، الصادر اليوم الاثنين، أن "إسرائيل غير مستعدة للتعامل مع تهديد الطائرات المسيرة الصغيرة".

وأشار "المراقب" إلى أنه "لم يتم تنفيذ الإجراءات على النحو المطلوب بما يخص حماية المنشآت الأمنية من المسيرات الصغيرة وتنظيم الطائرات المسيرة لإطلاقها لصالح عناصر مدنية".

واعتبر التقرير أن الطائرات المسيرة الصغيرة "تهديد أمني بسبب خطر الأضرار التي قد تلحقها بالمنشآت الأمنية وقواعد الجيش الإسرائيلي"، مضيفاً أنها تشكل أيضاً "تهديداً مدنياً قد يشكل اضطراباً في المجال الجوي المدني". 
   
وتابع: "لقد تم تجهيز الجيش الإسرائيلي بأنظمة مضادة للمسيرات الصغيرة بأقل من ربع المبلغ المطلوب لحماية معسكرات ومنشآت الجيش الإسرائيلي، مقارنةً بالحاجة المقدمة في شعبة العمليات".

ولذلك لاحظ "المراقب" أن هناك "مخاوف من أنه في حالة وجود تهديد مسيرة صغيرة لمعسكر أو منشأة تابعة للجيش الإسرائيلي، لن تتمكن أطقم الأمن من حماية المكان بشكل صحيح".
  
ورغم وجود خطة "الحلول التكنولوجية لتهديد الطائرات بدون طيار"، لم تقدّم الخطة وفق التقرير رداً على الحماية من التهديد لجميع الأطراف، فمن الناحية العملية "اختار جهاز الأمن العام والشرطة تجهيز أنفسهم بوسائل دفاع بشكل مستقل، وليس وفقاً لتوصيات فريق الدفاع لتهديد المسيرات".