فنلندا تبدي استعدادها لاستضافة قمة تجمع بوتين وبايدن

بعد ساعات من اتصال بين الرئيسين الأميركي والروسي، الرئيس الفنلندي يؤكد استعداد هلسنكي لاحتضان قمة بين الزعيمين إذا أعرب الطرفان عن رغبتهما في ذلك.

  • فنلندا تبدي استعدادها لاستطافة قمة تجمع بوتين وبايدن
    الرئيس الفنلندي ساولي نينيستيو (صورة أرشيفية) 

أكد مكتب الرئيس الفنلندي ساولي نينيستيو، اليوم الأربعاء، استعداد فنلندا لاحتضان القمة المتوقعة بين الرئيسين الأميركي جو بايدين والروسي فلاديمير بوتين، إذا أعرب الطرفان عن رغبتهما في ذلك.

وذكرت الرئاسة الفنلندية في بيان أن هلسنكي مستعدة "لتوفير كل ما يلزم لعقد قمة أميركية - روسية"، كما فعلت في تموز/يوليو 2018 وفي فترات أخرى.

وكانت الميادين علمت من مصادر دبلوماسية في هلسنكي أن فنلندا تجري اتصالات مكثفة بين الطرفين الأميركي والروسي للتهدئة في أوروبا.

وجرت، أمس الثلاثاء، مكالمة هاتفية بين الرئيسين نينيستيو وبوتين، حيث بحثا الوضع الراهن حول جنوب شرق أوكرانيا وشبه جزيرة القرم، وقضية المعارض الروسي أليكسي نافالني، إضافةً إلى إمكانات التعاون بين موسكو وهلسنكي في مكافحة جائحة كورونا.

وكان الرئيس الأميركي اقترح على نظيره الروسي، خلال مكالمة هاتفية أمس الثلاثاء، عقد قمة بينهما خلال الأشهر المقبلة في بلد ثالث، لـ"متابعة الحوار الاستراتيجي حول جملة قضايا منها الحد من التسلح والقضايا الأمنية الناشئة".