"متلبّساً"... اعتقال القنصل الأوكراني في سان بطرسبورغ الروسية

جهاز الأمن الفيدرالي الروسي يعلن احتجاز القنصل الأوكراني في مدينة سان بطرسبورغ، ويقول إن له أنشطة معادية لروسيا وتتعارض مع طبيعة العمل الدبلوماسي.

  •  جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (صورة أرشيفية).
    جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (صورة أرشيفية).

أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم السبت، احتجاز القنصل الأوكراني "متلبّساً" في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، عندما تلقى معلومات ذات طبيعة سرية خلال لقاء مع أحد مواطني روسيا.

وجاء في بيان جهاز الأمن الروسي: "قام جهاز الأمن الفيدرالي الروسي في مدينة سان بطرسبورغ، في 16 أبريل/ نيسان 2021، بالقبض على دبلوماسي أوكراني متلبّساً، وهو القنصل العام لأوكرانيا في مدينة سان بطرسبورغ ألكسندر سوسونيوك، عند تلقي معلومات ذات طبيعة سرية واردة في قواعد بيانات أجهزة إنفاذ القانون خلال اجتماع مع مواطن روسي".

وأشار البيان إلى أن المعتقل له "أنشطة معادية لروسيا وتتعارض مع طبيعة العمل الدبلوماسي"، و"سيتم تطبيق الإجراءات على الدبلوماسي الأجنبي وفقاً لقواعد القانون الدولي"، بحسب البيان.

يذكر أن العلاقات متوترة بين روسيا وأوكرانيا، حيث دعا حلف شمال الأطلسي قبل يومين، روسيا إلى سحب قواتها عند الحدود مع أوكرانيا، مؤكّداً دعم سيادة أوكرانيا بالكامل، ووزير الدفاع اميركي لويد أوستن يدعو روسيا إلى وقف ما وصفه بـ"استفزازات عدائية". 

كما وحذّرت روسيا من أن يؤدي انضمام أوكرانيا إلى الناتو إلى عواقب  لا رجعة فيها.  

ويأتي ذلك على خلفية تزايد الاتهامات لروسيا من الدول الغربية بتحريك قواتها إلى حدود أوكرانيا، فيما تؤكد موسكو أن تحركات الجيش الروسي داخل الأراضي الروسية لا تهدد أحداً.

وكان مجلس الدوما الروسي حذر من خطط أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي  (الناتو) لشن عدوان على القرم الروسية، مؤكداً أن ذلك "سينتهي بنحو سيئ بالنسبة إليهما".