روسيا رداً على تشيكيا: هذه اللهجة غير مقبولة معنا

تشيكيا تهدد روسيا وتمهلها حتى يوم غدٍ الخميس للمساح لدبلوماسييها باستئناف عملهم، وموسكو تعلق: "هذه اللهجة غير مقبولة معنا".

  • روسيا: نقترح على براغ استعمال لهجة الإنذارات النهائية للحديث ضمن الناتو
    روسيا: نقترح على براغ استعمال لهجة الإنذارات النهائية للحديث ضمن الناتو

ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم الأربعاء، أنّ تشيكيا "هددت" روسيا بـ"التصعيد" وأمهلتها "حتى ظهر يوم غد الخميس للسماح لدبلوماسييها باستئناف عملهم".

وفي أول تعليق لموسكو على كلام وزارة الخارجية التشيكية، اقترحت الأخيرة "على براغ استعمال لهجة الإنذارات النهائية للحديث ضمن الناتو"، معتبرةً أنّ "هذه اللهجة غير مقبولة مع روسيا".

وكانت موسكو أعلنت، أمس الأربعاء، طرد 20 دبلوماسياً تشيكياً، وذلك رداً على طرد براغ 18 دبلوماسياً روسياً، والتي رأت أن ردة الفعل الروسية "مبالغ بها"، بالتوازي مع طلبها من دول الاتحاد الأوروبي التضامن مع التشيك وطرد دبلوماسيين روس.

يشار إلى أن وزير خارجية جمهورية التشيك يان هاماتشيك أعلن، في وقت سابق، أن بلاده تعتزم طرد 18 دبلوماسياً روسياً، بناءً على مزاعم استخباراتية تفيد بأنهم "جواسيس".

توازياً مع ذلك، أعلنت روسيا طرد 10 دبلوماسيين أميركيين من أراضيها. أتى ذلك، عقب توقيع الرئيس الأميركي جو بايدن قراراً رئاسياً "يحدد عقوبات على روسيا لتدخلها في الانتخابات" ولأسباب أخرى، مضيفاً أنه "إذا واصلت روسيا التدخل في الديموقراطية الأميركية فسنتخذ خطوات إضافية".