السعودية تحظر دخول الفاكهة والخضار من لبنان أو نقلها عبر أراضيها

بعد إعلانها إحباط تهريب أقراص مخدرة كانت مخفية داخل شحنة فاكهة رمان قادمة من لبنان، السعودية تعلن حظر دخول الفاكهة والخضار من لبنان أو نقلها عبر أراضيها، والخارجية اللبنانية تقول إن الرياض أعلمتنا بقرارها مسبقاً.

  • سوق للخضار والفاكهة في مدينة طرابلس شمال لبنان 30 آذار/ مارس 2020 (أ  ف ب).
    سوق للخضار والفاكهة في مدينة طرابلس شمال لبنان 30 آذار/ مارس 2020 (أ ف ب).

أعلنت السعودية عن قرار يقضي بمنع دخول إرساليات الخضروات والفواكه اللبنانية إليها أو العبور من خلال أراضيها ابتداءً من  الأحد، لحين تقديم السلطات اللبنانية المعنية ضمانات كافية وموثوقة لاتخاذهم الإجراءات اللازمة لإيقاف عمليات تهريب المخدرات الممنهجة ضدها".

وبحسب بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم الجمعة، "لاحظت الجهات المعنية في المملكة تزايد استهدافها من قبل مهرّبي المخدرات التي مصدرها الجمهورية اللبنانية أو التي تمر عبر الأراضي اللبنانية، وتستخدم المنتجات اللبنانية لتهريب المخدرات إلى أراضي المملكة، سواءً من خلال الإرساليات الواردة إلى أسواق المملكة أو بقصد العبور إلى الدول المجاورة للمملكة، وأبرز تلك الإرساليات التي يتم استخدامها للتهريب الخضروات والفواكه".

وكانت السعودية أعلنت في وقت سابق اليوم الجمعة عن إحباط محاولة تهريب 2.4 مليون قرص إمفيتامين مخدر من لبنان.

وصرّح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات، النقيب محمد النجيدي، أن المتابعة الأمنية الاستباقية لنشاطات الشبكات الإجرامية، التي تمتهن تهريب المواد المخدرة إلى السعودية، أسفرت عن إحباط محاولة تهريب 2,466,563 قرص إمفيتامين مخدر، حيث تمت متابعتها وضبطها، بالتنسيق مع الهيئة العامة للجمارك، بميناء الملك عبد العزيز بالدمام، والأقراص المخدرة كانت مخفية داخل شحنة فاكهة الرمان قادمة من لبنان".

وأوضح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات أنه تمّ القبض على المتورطين في محاولة تهريبها والقبض عليهم.

مرتضى: الأمر خطير للغاية إذا أثّر سلباً على الصادرات لدول الخليج 

ومساء الجمعة، قال عباس مرتضى وزير الزراعة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال إن "الحظر السعودي على واردات الخضار والفاكهة خسارة كبيرة، وأن قيمة تلك الصادرات اللبنانية للسعودية 24 مليون دولار سنوياً".

وأضاف لـ"رويترز" أن الأمر خطير للغاية خاصة إذا أثّر سلباً على الصادرات لباقي دول الخليج التي قد تتخذ إجراءات مماثلة.

 الخارجية اللبنانية بدورها، قالت في بيان إن: "تهريب المخدرات في حاويات أو شاحنات محملة بالفواكه والخضار من لبنان إلى الخارج، عمل يعاقب عليه القانون اللبناني، وأن تهريب المخدرات وشحنها يضر بالاقتصاد وبالمزارع اللبناني وبسمعة لبنان".

ودعا البيان: "السلطات اللبنانية للعمل بأقصى الجهود لضبط كل عمليات التهريب عبر تكثيف نشاط الأجهزة الأمنية والجمارك على المعابر الحدودية في ضوء القوانين اللبنانية التي تجرم الاتجار وتهريب وتعاطي المخدرات، لقمع هذه الآفة وتفشيها ولمنع الإضرار بالمواطنين الأبرياء وبالمزارعين والصناعيين وبالاقتصاد اللبناني".

من جهته، قال وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية العميد محمد فهمي، إن لبنان على استعداد للتعاون مع كل الدول لمكافحة تهريب المخدرات بعد الحظر السعودي.

وصرح بأن الجرائم المرتبطة بالمخدرات، وباء يتطلب تبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية للدول المعنية.