ظريف يدعو عقب لقائه عبد السلام في مسقط إلى حل سياسي باليمن

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الذي يقوم بجولة في دول الخليج يلتقي في مسقط مع رئيس الوفد المفاوض في صنعاء محمد عبد السلام، ويشدد على ضرورة وقف الحرب ورفع الحصار عن هذا البلد.

  • ظريف التقى رئيس الوفد المفاوض في صنعاء محمد عبد السلام
    ظريف التقى رئيس الوفد المفاوض في صنعاء محمد عبد السلام

التقى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الأربعاء، رئيس الوفد اليمني المفاوض في اليمن محمد عبد السلام، في العاصمة العمانية مسقط.

وطالب ظريف خلال اللقاء بوقف الحرب المفروضة على اليمن منذ 6 سنوات، ورفع الحصار عن هذا البلد.

وزير الخارجية الإيراني قال إن الطريق الوحيد لإنهاء أزمة اليمن هو "التوصل إلى حل سياسي"، مجدداً دعم إيران الكامل لوقف إطلاق النار، وبدء حوارات يمنية يمنية.

بدوره أعرب عبد السلام خلال اللقاء عن تقديره لدعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية للشعب اليمني، وأطلع ظريف على آخر التطورات في اليمن.

وفي 12 نيسان/أبريل الماضي، استقبل وزير الخارجية العُمانيّ بدر البوسعيدي، عبد السلام.

وتم خلال اللقاء استعراض الجهود المبذولة لوقف الحرب في اليمن، والتأكيد على أهمية التوصل لحل سياسي بين كافة الأطراف بما يعزز الأمن والاستقرار.

ظريف من مسقط: اتفاق على تنفيذ قرارات لجنة التعاون المشتركة

  • ظريف وصل إلى العاصمة العمانية مسقط ظهر اليوم الأربعاء
    ظريف وصل إلى العاصمة العمانية مسقط ظهر اليوم الأربعاء

هذا ووصل ظريف إلى العاصمة العمانية مسقط ظهر اليوم الأربعاء، وكان في استقباله نظيره العماني بدر البوسعيدي والسفير الإيراني لدى عمان علي نجفي.

وخلال لقاءه مع نظيره العماني، أكد ظريف تنفيذ قرارات لجنة التعاون المشتركة بين طهران ومسقط، وعلى متابعة وتنفيذ قرارات اللجنة الاقتصادية المشتركة، وذلك في ضوء اقتراب موعد الاجتماع الـ19 لهذه اللجنة. 

وتناول اللقاء بين ظريف والبوسعيدي القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية في شتى المجالات السياسية والاقتصادية، إلى جانب التطورات الراهنة في المنطقة. وأعرب وزير الخارجية العماني عن ارتياحه للتعاون القائم بين طهران ومسقط في مجالات مختلفة. 

كذلك استقبل نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العماني فهد بن محمود آل سعيد في مسقط ظریف، واستعراضا العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين وسبل دعمها في العديد من المجالات.

ومن المقرر أن يلتقي ظريف مسؤولين عمانيين آخرين لبحث القضايا الثنائية والإقليمية.

يذكر أن ظريف قام بزيارة إلى بغداد يوم الإثنين الماضي، حيث أجرى خلالها محادثات ولقاءات مع كبار المسؤولين العراقيين والشخصيات، وقادة الأحزاب والتيارات المختلفة، وبحث معهم العلاقات الثنائية، وأهم التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

كما توجّه ظريف إلى أربيل في إقليم كردستان العراق مساء أمس الثلاثاء، والتقى كبار المسؤولين، وقادة الحزبين الديمقراطي، والاتحاد الوطني الكردستاني.

سبق ذلك زيارة الخارجية الإيراني الدوحة، حيث أجرى محادثات مع رئيس دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ووزير الخارجية محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.