بعد عام على إطلاقه.. إشارات القمر الصناعي الإيراني "نور" قابلة للاستلام

تزامناً مع الذكرى الأولى لبدء عمل القمر الصناعي الإيراني "نور" في الفضاء، القيادة الفضائية للقوة الجوفضائية الإيرانية تعلن عن مزاولة نشاطه.

  •  القمر الصناعي الإيراني
    القمر الصناعي الإيراني "نور"

لمناسبة ذكرى مرور عام على بدء عمل القمر الصناعي الإيراني "نور" في الفضاء، ستكون إشاراته مضاءة يومي الخميس والجمعة وقابلة للاستلام في جميع أنحاء الأرض.

وفي العام الماضي، تم إطلاق "نور"، وهو أول قمر صناعي متعدد الأغراض من قبل حرس الثورة الإيراني، وحل في مدار على بعد 425 كم حول الأرض.

وأعلنت القيادة الفضائية للقوة الجوفضائية لحرس الثورة اليوم عن مزاولة نشاطه بعد عام من إطلاقه إلى الفضاء، وقالت إن "المعطيات التي يتم جمعها من قبل هذا القمر الصناعي متعدد الأغراض تستلم بواسطة المحطات الأرضية بصورة يومية".

وأضافت أن القمر الصناعي الذي أطلق إلى الفضاء بواسطة الصاروخ الحامل "قاصد"، دار حول الأرض 6 آلاف مرة، ويبلغ ارتفاع مداره 410 كم في الوقت الحاضر.

وكانت نشرت القوة الجوفضائية التابعة لحرس الثورة العام الماضي صوراً ملتقطة بواسطة القمر الصناعي "نور" لرصد قاعدة "العديد" مركز تجمع القوة الجوية لقوات "سنتكوم" الأميركية.

وتمكن القمر الصناعي "نور" من تصوير قاعدة "العديد" في قطر بصورة عالية الدقة، والتي تعد أكبر قاعدة جوية أميركية غرب آسيا، ويتواجد فيها حسب بعض المصادر 13 ألف عنصر.