الأمم المتحدة تكشف حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة

منظمة الأمم المتحدة تحذر من تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع، وتكشف بالأرقام حجم الدمار الذي سببته الغارات الإسرائيلية.

  • الأمم المتحدة: 47 ألف فلسطيني في غزة لجأوا إلى 58 مدرسة تابعة للأونروا
    الأمم المتحدة: 47 ألف فلسطيني في غزة لجأوا إلى 58 مدرسة تابعة للأونروا

أعلنت منظمة الأمم المتحدة أن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة "ساءت بشكل كبير مع استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع، حيث دمرت الغارات الإسرائيلية عدداً كبيراً من المباني السكنية، ما أدى إلى لجوء عشرات الآلاف إلى مدارس الأونروا، التي تعرضت بدورها للاعتداءات الإسرائيلية".

المتحدث باسم مكتب تنسيق المساعدات الأممية ينس لايركي قال "إن عدد الشهداء في قطاع غزة بلغ حتى ظهر أمس نحو 200 شهيد، وفي الضفة الغربية ارتقى قرابة 20 شهيد، إضافة إلى إصابة أكثر من 6 آلاف جريح في الضفة الغربية وقطاع غزة، أما في إسرائيل فقد وصل عدد القتلى إلى 10 حتى يوم أمس، ونحو 800 جريح".

لايركي تابع قائلاً: "منذ بداية التصعيد وحتى يوم أمس الإثنين دمرت الغارات نحو 132 مبنى تضم 621 وحدة سكنية وتجارية في قطاع غزة، بالإضافة إلى ذلك، تعرضت 316 وحدة سكنية لأضرار بالغة وأصبحت غير صالحة للسكن، وبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين صباح اليوم 47،000 شخص يعيشون في 58 مدرسة تابعة لوكالة الأونروا في أنحاء القطاع". 

وتحدث أيضاً عن تضرر 6 مستشفيات و9 مراكز للرعاية الصحية الأولية، وتوقف مستشفى عن العمل بسبب نقص الوقود، وأشار إلى أن إمدادات الطاقة في جميع أنحاء غزة ما بين 6 إلى 8 ساعات فقط في اليوم، بسبب تلف خطوط وشبكات التغذية، وهذا يعطل توفير الرعاية الصحية والخدمات الأساسية الأخرى، بما في ذلك المياه والنظافة والصرف الصحي.

بالإضافة إلى ذلك، لا تزال محطة تحلية مياه البحر شمال غزة متوقفة عن العمل، وهذا يقوّض إمكانية الحصول على مياه الشرب لنحو 250 ألف شخص، وفي الحصيلة هناك ما يقدر بنحو 8 آلاف شخص يفتقرون إلى الوصول المنتظم للمياه الصالحة للشرب في غزة.

من جهتها أعلنت الناطقة باسم منظمة الصحة العالمية استهداف مراكز للرعاية الصحية في غزة منذ بداية شهر رمضان، 17 منها وقعت في الضفة الغربية والقدس الشرقية، و21 في القطاع.

وأضافت أنه من بين المراكز الصحية التي دمرت في غزة عيادة و 19 مرفقاً صحياً، بما فيها عيادة الصحة الأولية في مبنى الشوا، وفي الضفة الغربية أصيب 41 عاملاً صحياً بجروح وتضررت 21 سيارة طبية.