السيد خامنئي: لا ينبغي الإصغاء لمن يُحرّضون على عدم المشاركة في الانتخابات

المرشد الإيراني السيد علي خامنئي يدعو الشعب الإيراني للتصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ويقول إن من يحرضون على عدم المشاركة في الانتخابات لايهتمون لأمر المواطنين.

  • السيد خامنئي: من يحرضون على عدم المشاركة في الانتخابات لايهتمون لأمر المواطنين
    السيد خامنئي: من يحرضون على عدم المشاركة في الانتخابات لايهتمون لأمر المواطنين

قال المرشد الإيرانيّ السيد علي خامنئي، إنّ تأثير الانتخابات الإيرانية سيستمرّ لبضع سنوات.

وخلال كلمة له أمام نواب مجلس الشورى، دعا خامنئي المواطنين إلى عدم الالتفات إلى كلام المغرضين، الذين يروّجون لعدم الذهاب إلى صناديق الاقتراع، لأنّ الانتخابات خاصةٌ بالمواطن، مشيراً إلى أنّ من يتعاطف مع الشعب ينبغي ألّا يدعو الى مقاطعة الانتخابات.

وقال "أبناء شعبنا العزيز، إن الانتخابات تجري ليوم واحد ولكن تأثيرها سيستمر لعدة سنوات، يجب أن يعلم المواطنين أن تأثير الانتخابات سيستمر لبضع سنوات، وهي خيار متعلق بكم أنتم وهو حق لكم. لا تستمعوا إلى الذين يحرضون على عدم المشاركة، أولئك الذين يروّجون لعدم الذهاب إلى صناديق الاقتراع لا يتعاطفون مع الشعب، أدعو المواطنين إلى عدم الالتفات إلى كلام المغرضين. الشخص الذي يدعي التعاطف مع الشعب لا ينبغي أن يدعو إلى مقاطعة الانتخابات".

وشكر المرشد الإيرانيّ كلّ من ترشّح بدافع الشعور بالمسؤولية ورفضت أهليته وتعامل بأدب واحترام مع قرار مجلس صيانة الدستور، قائلاً "أودّ أن أشكر كل من ترشح، من المؤكد أن العديد من هؤلاء جاؤوا إلى ساحة المنافسة بدافع الشعور بالمسؤولية، أيضاً أتقدم بشكر مضاعف للذين ترشحوا ورفضت أهليتهم وتعاملوا بأدب واحترام مع قرار مجلس صيانة الدستور، ونقطة مهمة أقولها، هي أن عدم التأهيل لا يعني عدم الكفاءة".

وأضاف أن "ما حصل هو أن عدم الأهلية هو قرار مجلس صيانة الدستور الذي لم يتمكن من تحديد أن هذا الرجل مؤهل بحسب المعطيات والتقارير التي لديه، ولا يعني أنه غير مؤهل مطلقاً، لا، ربما يكون مؤهلاً بدرجة عالية، مجلس صيانة الدستور الموقر، وفقاً لواجبه، قام بما يجب عليه القيام به وما يراه ضرورياً، وحدد المرشحين".

وأكد السيد خامنئي أنّ هناك أشخاصاً في الداخل يعلمون أو لا يعلمون يلهثون خلف أهداف العدوّ وشعاراته، ويكرّرون اتهاماته من أجل كسر الأمة وإراقة ماء وجهها.

هذا وأعلنت لجنة الانتخابات في إيران أسماء 7 مرشحين، أكّد مجلس صيانة الدستور أهليتهم لخوض الانتخابات الرئاسية في البلاد.

وفُتِح باب التسجيل لتقديم طلبات الترشيح للدورة الـ13 للانتخابات الرئاسية الإيرانية في ال11 من أيار/ مايو ولمدة 5 أيام، بعد أن حدد مجلس صيانة الدستور الشروط المطلوبة في المرشحين.