روحاني يعلن التوصل إلى حلّ القضايا الرئيسية وتسويتها في فيينا

الرّئيس الإيراني حسن روحاني يعلن أنّه تم حلّ القضايا الرئيسية وتسويتها مع الأميركيين في فيينا، إلاّ أنّ هناك عدداً من القضايا الفرعية ما زالت عالقة.

  • روحاني
    روحاني: إحياء اتفاق طهران النووي يحتاج إلى توافر "إرادة" غير مرتبطة حصراً بحكومتي

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، أنّ التوصّل إلى تفاهم مع القوى الكبرى لإحياء الاتفاق بشأن برنامج طهران النووي بحلول نهاية ولايته الرئاسية في آب/أغسطس، يحتاج إلى توافر "إرادة" غير مرتبطة حصراً بحكومته.

وقال روحاني، في كلمة تلفزيونية ألقاها خلال اجتماع الحكومة، إنّه "تم حلّ قضايانا الرئيسية وتسويتها مع الأميركيين في فيينا، لكنّ هناك عدداً من القضايا الفرعية ما زالت عالقة"، مضيفاً أنّه "إن كانت الإرادة مبنية على أن تقوم الحكومة بهذا العمل، فإنني أقول إنّ الحكومة أنجزته".

واستؤنفت اجتماعات الأطراف المشاركة في لجنة العمل المشتركة والشاملة، الثلاثاء، في العاصمة النمساوية فيينا، من أجل "إعادة إحياء الاتفاق النووي مع إيران".

يُذكَر أن العاصمة النمساوية تستضيف اجتماعات للجنة المشتركة بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني، من أجل تحقيق عودة واشنطن إلى الاتفاق، والعمل على الاستعادة الكاملة لبنوده، ورفع العقوبات الأميركية عن طهران. 

وسبق ذلك إعلانُ المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، أن "المحادثات مع إيران قد تكون صعبة، لكننا نَمضي قُدُماً مع شركائنا في ذلك".