البيت الأبيض: سنقدّم إلى الخارج 80 مليون جرعة لقاح مضادّة لكورونا

المتحدثة باسم البيت الأبيض تؤكد "لن نستخدم إمدادات اللقاح لدينا للحصول على مكاسب أو خدمات من بلدان أخرى"، وتشير إلى أن "25 مليون جرعة من اللقاحات ستنطلق فوراً، وهذه في الحقيقة مهمة شاقة وصعبة".

  •  المتحدثة بإسم البيت الأبيض جين ساكي
    المتحدثة بإسم البيت الأبيض جين ساكي

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، اليوم الخميس، خلال مؤتمر صحافي إن بلادها ستعمل مع شركات إنتاج اللقاحات لتعزيز قدراتها الإنتاجية لمساعدة دول العالم، مضيفةً أنه "تم تجهيز 25 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لكورونا، لتقاسمها مع الدول الأخرى".

وأضافت ساكي أن واشنطن لن تستخدم إمدادات اللقاح لديها "بهدف الحصول على مكاسب أو خدمات من بلدان أخرى"، مشيرةً إلى أن "25 مليون جرعة من اللقاحات ستنطلق فوراً، وهذه في الحقيقة مهمة شاقة وصعبة".

وكان البيت الأبيض قال، في بيان، إنه سيتم تقديم 80 مليون جرعة لقاح مضادة لكورونا إلى الخارج، 75% منها ستوزَّع ضمن آلية كوفاكس.

وأردف البيت الأبيض أنه سيتم تقديم نحو 6 ملايين لقاح إلى المكسيك وكندا وكوريا الجنوبية والضفة الغربية وغزة وأوكرانيا وكوسوفو وهايتي وجورجيا ومصر والأردن والعراق واليمن، بالإضافة إلى موظفي الخطوط الأمامية التابعين للأمم المتحدة، ضمن أول 25 مليون جرعة سيتم توزيعها.

في سياق آخر، قالت ساكي إن "الرئيس بايدن يعتقد أن على الشركات الكبرى أن تدفع ضرائب أكثر مما كانت تدفعه في السابق"، مضيفةً أن إلادارة الأميركية تعمل على حماية البلاد من الهجمات الإلكترونية.

وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض أن بايدن أوضح أنه ستتم حماية حرية الصحافة، وسيكون الموضوع تحت إشرافه، وأضافت أنه كان دائماً منزعجاً من الطريقة التي أساءت فيها إدارة ترامب استخدامَ سلطتها في بعض الحالات.

وتطرَّقت ساكي إلى الحديث عن "إسرائيل"، فلفتت إلى أن "مسألة تشكيل الحكومة الإسرائيلية أمرٌ منوط بالأطراف هناك"، مضيفةً أن "إسرائيل شريك استراتيجيّ لالولايات المتحدة، وتربطها بها علاقة أمنية راسخة، وستستمر".