قبل القمة الروسية الأميركية.. الرئيس الأوكراني يقترح عقد لقاء ببايدن

الرئيس الأوكراني يبدي استعداده لعقد لقاء مع نظيره الأميركي تسبق القمة التي تجمع الأخير بالرئيس الروسي في الشهر المقبل.

  • قبل القمة الروسية الأميركية.. الرئيس الأوكراني يقترح عقد لقاء ببايدن
    الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الاثنين، أنه مستعد للقاء نظيره جو بايدن قبل عقد القمة الأميركية الروسية في جنيف الأسبوع المقبل.

وأعرب زيلينسكي، في مقابلة مع موقع "أكسيوس"، أنه يرى مثل هذه المشاورات "مهمة"، مؤكداً أنه "ينبغي إجراء المشاورات وجهاً لوجه، لأنه لا يمكن مناقشة قضايا مهمة كثيرة ببساطة عبر الهاتف".

وأضاف: "أفهم أنه بسبب خطط بايدن وجدول أعماله الزمني الضيق، قد لا يحدث هذا، لكن الخيار يبقى خياره فقط".

وتابع: "بصفتي ضامناً لدستور أوكرانيا، فأنا على استعداد للدفاع عن أوكرانيا في أي وقت وفي أي مكان في العالم، وأنا مستعد للقاء بايدن ومناقشة كل هذه التفاصيل" قبل اجتماع الرئيسين الأميركي والروسي.

وتدهورت العلاقات بين موسكو وكييف على خلفية الوضع في دونباس، بعد أحداث عام 2014 في أوكرانيا، الذي أدى إلى دخول روسيا شبه جزيرة القرم واندلاع نزاع مسلح في منطقة دونباس جنوب شرقي أوكرانيا.

ومن المقرر أن تعقد القمة الروسية-الأميركية في 16 حزيران/يونيو في مدينة جنيف السويسرية.

وأكد الرئيس الروسي، يوم الجمعة الماضي، أنه يريد إيجاد سبيل لتحسين العلاقات بين موسكو وواشنطن، داعياً إلى "إيجاد سبيل لتنظيم هذه العلاقات التي هي اليوم في أدنى مستوياتها"، مستبعداً مع ذلك حدوث أي اختراقات في العلاقات الروسية-الأميركية.

وكان الرئيس الأميركي هو من اقترح على الرئيس الروسي، في نيسان/أبريل الماضي، عقد قمة بينهما في بلد ثالث.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في وقت سابق اليوم، أن بلاده مستعدة للتواصل مع روسيا في المستقبل "إذا غيرت موسكو نهجها الحالي"، مضيفاً أنه إذا اختارت روسيا مساراً مختلفاً في تصرفاتها "فسوف تفضّل واشنطن علاقة أكثر استقراراً" مع موسكو.