بايدن خلال اتصال مع نظيره الأوكراني: سندافع بكل قوة عن سيادة أوكرانيا

خلال اتصال مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأميركي جو بايدن يؤكد "التزام الولايات المتحدة الثابت بسيادة أوكرانيا ضد روسيا"، وفق تعبيره.

  • البيت الأبيض: الرئيس بايدن يتحدث مع نظيره الأوكراني زيلينسكي
    البيت الأبيض: الرئيس بايدن يتحدث مع نظيره الأوكراني زيلينسكي

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الإثنين، دعم الولايات المتحدة لكييف خلال اتصال مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في محاولة "لطمأنة أوكرانيا قبل القمة الأميركية-الروسية المرتقبة في وقت لاحق من هذا الشهر".

وقال مستشار الأمن الوطني الأميركي جيك سوليفان إن بايدن أخبر زيلينسكي بأنه "سيدافع بكل قوة عن سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها وتطلعاتها، وأنه يتطلع إلى الترحيب به في البيت الأبيض في واشنطن هذا الصيف".

جاء الاتصال الهاتفي في الوقت الذي أثارت فيه كييف القلق بشأن اجتماع بايدن المرتقب مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والتحرك الأميركي الأخير بشأن مشروع خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" بين روسيا وألمانيا.

وشدد سوليفان على أن لقاء بايدن وبوتين "ليس مكافأة" لروسيا، ولكنه محاولة "لإدارة خلافاتنا وتحديد تلك المجالات التي يمكننا العمل فيها لصالح أمريكا لإحراز تقدم"، مشيراً إلى أن إدارة بايدن لا تتوقع نتائج مهمة من القمة.

وأعلن البيت الأبيض، يوم أمس الإثنين، أن الرئيس الأميركي جو بايدن التقى مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ لبحث قمة الناتو في بروكسل في ١٤ حزيران/يونيو الحالي.

وفي وقت سابق، أبدى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، استعداده للقاء نظيره جو بايدن قبل عقد القمة الأميركية الروسية في جنيف الأسبوع المقبل،مؤكداً أنه "ينبغي إجراء المشاورات وجهاً لوجه، لأنه لا يمكن مناقشة قضايا مهمة كثيرة ببساطة عبر الهاتف".

وفي مقابلة مع "أكسيوس"، قال زيلينسكي إنه "متفاجئ" و"محبط" من قرار الولايات المتحدة برفع العقوبات ضد شركة، ومديرها التنفيذي، تقف وراء مشروع نورد ستريم 2.