ترامب لبايدن: لا تغفُ خلال اللقاء مع بوتين!

قبيل القمة المرتقبة بين الرئيسين الأميركي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين، الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يتمنى حظاً سعيداً لبايدن، ويقول له بسخرية: "لا تنم أثناء اللقاء".

  • ترامب لبايدن: حظاً سعيداً.. لا تنم في الاجتماع مع بوتين!
    ترامب لبايدن: حظاً سعيداً.. لا تنم في الاجتماع مع بوتين!

أعرب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عن تمنياته لخليفته جو بايدن بالتوفيق في لقاء القمة الذي سيجمعه بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، ودعاه إلى "أن لا ينام أثناء اللقاء!".

وقال ترامب: "أتمنى حظاً سعيداً لبايدن في محادثاته مع الرئيس بوتين.. لا تنم في الاجتماع، وأرجو أن تنقل إليه (بوتين) أطيب تمنياتي".

وكان ترامب يصف منافسه بايدن أثناء حملة الانتخابية الرئاسية الماضية بـ"جو النعسان".

ومن المقرر أن يعقد الرئيسان الروسي والأميركي أول لقاء قمة بينهما في 16 حزيران/يونيو الجاري في جنيف، في أول رحلة أوروبية لبايدن بعد توليه السلطة في الولايات المتحدة.

وقال الكرملين إنَّ الرئيسين بايدن وبوتين يعتزمان مناقشة العلاقات الروسية الأميركية والاستقرار الاستراتيجي، فضلاً عن مكافحة وباء كورونا وتسوية النزاعات الإقليمية.

وقال بايدن للجنود الأميركيين في قاعدة "ميلدنهال" في شرق بريطانيا إن "واشنطن لا تبحث عن صراع مع موسكو"، مشيراً إلى أن أهدافه تتمثل في "تعزيز التحالف لكي يوضح لبوتين والصين أن أوروبا والولايات المتحدة على قلب رجل واحد".

ووصل بايدن أمس الأربعاء إلى بريطانيا في أول رحلة خارجية له منذ توليه منصبه، ستستغرق 8 أيام، وتهدف لإعادة بناء العلاقات عبر الأطلسي التي توترت خلال عهد الرئيس السابق دونالد ترامب وإنعاش العلاقات مع روسيا.

وتمثّل الجولة اختباراً لقدرة الرئيس الأميركي على إدارة وإصلاح العلاقات مع الحلفاء الرئيسيين الذين أصيبوا بخيبة أمل من الرسوم الجمركية التي فرضها ترامب وانسحابه من معاهدات دولية.