الحوثي: حاضرون للاتفاق مع السعودية بشأن تنظيم الحج

عضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن محمد علي الحوثي يؤكده استعداده لعقد اتفاق مع السعودية من أجل السماح للحجاج من جميع البلدان بالوصول للحج.

  • أكد الحوثي استعداده لعقد اتفاق مع السعودية من أجل السماح للجميع بالوصول إلى الحج
    أكد الحوثي استعداده لعقد اتفاق مع السعودية من أجل السماح للجميع بالوصول إلى الحج

قال عضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن محمد علي الحوثي إنه مستعد لعقد اتفاق مع السعودية من أجل إدارة وتنظيم الحج لهذا العام. 

كلام الحوثي جاء في تغريدة على تويتر، أكد فيها: "حاضرون لعقد اتفاق مع ملك المملكة السعودية إن أحبّ، لإدارة وتنظيم الحج لهذا العام، والسماح للحجاج من جميع البلدان بالوصول للحج".

كما أشار إلى أنه "مستعدون لتعويض أسرة أي حاج يصاب ويتوفى بسبب الوباء وحاضرون بإدارته مجاناً وكل إيراد تتقاضاه السعودية. المهم أن لا يمنع أحد من المسلمين الحج".

وقبل أيام، أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية، قَصْرَ الحج هذا العام على المواطنين والمقيمين بالمملكة، للعام الثاني على التوالي، لاحتواء جائحة فيروس كورونا.

وجاء في بيان للوزارة أن "أداء مناسك الحج لهذا العام سيقتصر على الفئات العمرية، من 18 إلى 65 عاماً للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتَّبعة في المملكة لفئات التحصين". ويُقصد بفئات التحصين مَن تلقّى اللقاح المضاد للفيروس، أو أكمل جرعة واحدة منه وأمضى 14 يوماً، أو المتعافي من الإصابة.

وكانت السعودية أعلنت، عام 2020، سماحها لنحو ألف شخص فقط من المقيمين في المملكة بأداء فريضة الحج، بسبب المخاوف من فيروس كورونا.

وفي حينها، وصف زعيم انصار الله قرار السعودية بـ"الجريمة الكبري"، وقال إن "حصر الحج بحضور عدد محدود جدّاً من بلد واحد هو مخالفة صريحة للنصوص القرآنيّة وتجاوز مكشوف لسمة بارزة من سمات الحج كفريضة عالمية".