انطلاق منتدى الحوار الدبلوماسي في تركيا بمشاركة دولية

منتدى الحوار الدبلوماسي في مدينة أنطاليا التركية ينطلق اليوم الجمعة بمشاركة عدد من المسؤولين والأكاديميين الدوليين، وسيتضمن لقاءً يجمع ممثلي إيران وباكستان وأفغانستان وتركيا.

  • انطلاق منتدى الحوار الدبلوماسي في تركيا بمشاركة دولية
    منتدى الحوار الدبلوماسي ينطلق في مدينة أنطاليا التركية

ينطلق منتدى الحوار الدبلوماسي، اليوم الجمعة، الذي تستضيفه مدينة أنطاليا التركية بمشاركة عدد من قادة الدول ووزراء خارجية ورؤساء حكومات وأكاديميين.

ويناقش المنتدى الأزمات والصراعات الإقليمية والدّولية، وطرق حل المشكلات السياسية والأمنية والاقتصادية، ومن المقرّر أن تنطلق فعاليات المنتدى بخطاب للرئيس التركي رجب طيب إردوغان، تليه جلسات الحوار والنقاشات التي تستمر حتى يوم الأحد.

وأفاد مراسل الميادين بأن لقاءً ثلاثياً تركياً إيرانياً باكستانياً سيُعقد بمشاركة أفغانية، للتباحث بشأن آخر تطورات عملية السلام والمصالحة في أفغانستان، والدور التركي المتوقّع بعد انسحاب القوات الأجنبية منها.

وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أوضح، في وقت سابق، أن الهدف من تنظيم منتدى أنطاليا الدبلوماسي هو "تعزيز دور بلاده في الميدان وعلى طاولة المفاوضات وفي المجالات الفكرية"، مضيفاً أن المنتدى الذي سيعقد تحت شعار "الدبلوماسية المبتكرة: مرحلة ومواقف جديدة"، سيشهد أيضاً العديد من اللقاءات الثنائية بين المشاركين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده إن الوزير محمد جواد ظريف، الذي سيشارك في المنتدى، سيشرح "عقيدة الجمهورية الإيرانية وسياساتها بشأن العلاقات مع الجوار".