السودان: قرار بتشكيل قوة مشتركة لحسم الانفلات الأمني

الفريق أول محمد حمدان دقلو موسى النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني يصدر قراراً يقضي بتشكيل قوة مشتركة لحسم الانفلات الأمني في العاصمة والولايات وفرض هيبة الدولة.

  • السودان: قرار بتشكيل قوة مشتركة لحسم الانفلات الأمني
    السودان: قرار بتشكيل قوة مشتركة لحسم الانفلات الأمني

أصدر الفريق أول محمد حمدان دقلو موسى النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني قراراً يقضي بتشكيل قوة مشتركة لحسم الانفلات الأمني في العاصمة والولايات وفرض هيبة الدولة.

وتم بموجب القرار "إسناد مهمة تشكل تلك القوات للفريق الركن ياسر عبد الرحمن حسن العطا عضو مجلس السيادة الانتقالي وعضو اللجنة الوطنية العليا لمتابعة تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان".

كما شمل تحديد مهام واختصاصات تلك القوات المشتركة، كما بين القوات والجهات المشاركة فيها، ونص على أن تباشر القوات المشتركة المنشأة في العاصمة والولايات بموجب هذا القرار أعمالها فوراً، على أن ترفع تقارير أعمالها إلى اللجنة الوطنية.

المفوضية المشتركة للحدود

من جهة ثانية، حثّ رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، المفوضية المشتركة للحدود بين السودان وجنوب السودان، للإسراع بإكمال مهمتها، ودعاها إلى العمل إلى جانب عملها الرسمي فى توصيف الحدود، إلى التعاون مع الجهات ذات الصلة وتشجيعها على فتح المعابر وجعل الحدود بين البلدين حدوداً مرنة لتيسير حرية حركة المواطنين على الشريط الحدودي، بما يسمح لهم  بالتفاعل إقتصادياً وإجتماعياً.

وقدّم وفد المفوضية المشتركة للحدود بين السودان وجنوب السودان، لرئيس مجلس السيادة خلال لقائه بمكتبه اليوم، تقريراً مفصلاً حول عمل المفوضية خلال الفترة السابقة.

من جانبه، قال مايكل مكوي رئيس جانب دولة الجنوب في المفوضية المشتركة للحدود بين البلدين، إن الهدف من اللقاء، إطلاع رئيس مجلس السيادة، على التقدّم الذي أحرزته المفوضية، مشيراً إلى أن الوثائق والمستندات التي جرى تبادلها بين الجانبين ستخضع للفحص والدراسة ثم تستأنف المفوضية  النقاش حول القضايا العالقة.

ولفت إلى أن رئيس مجلس السيادة، أشاد بالدور المهم الذي تقوم  به المفوضية، مضيفاً أن "رغم صعوبة المهمة، إلا أن المفوضية ستعمل بكل جد لإنجاز مهمتها".