تركيا تخطّط لإنجاز "قناة إسطنبول" بتكلفة تقارب 15 مليار دولار

خلال احتفالية وضع الحجر الأساس للجسر الأول من "قناة إسطنبول"، الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يكشف أن "إنجاز القناة سيستغرق 6 سنوات بتكلفة 15 مليار دولار".

  • إردوغان
    إردوغان: نخطط لإنجاز مشروع "قناة اسطنبول" في غضون 6 سنوات

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اليوم السبت، أن بلاده تخطّط لإنجاز مشروع "قناة إسطنبول"، في غضون 6 سنوات، بتكلفة تقارب 15 مليار دولار.

وأضاف إردوغان، في كلمة له خلال احتفالية وضع الحجر الأساس للجسر الأول من "قناة إسطنبول"، أنه "سيتم تنفيذ مشروع قناة إسطنبول، باعتباره المشروع الأكثر صداقة للبيئة، ليس في تركيا فقط، وإنما في العالم أيضاً". 

ولفت إلى أن "عبور السفن الكبيرة من مضيق البوسفور يشكل تهديداً لمدينة إسطنبول"، مذكّراً "بحالة القلق التي أثارتها السفينة الحربية الروسية، والتي تم جرها في منطقة قبا طاش، في الأشهر الأولى من العام الجاري".

وأوضح إردوغان أن "الطاقة الاستيعابية الآمنة للسفن العابرة لمضيق البوسفور، تصل إلى 25 ألف سفينة سنوياً"، معتبراً أن "عدد السفن العابرة سنوياً مضيقَ البوسفور وصل إلى 45 ألفاً في الوقت الحالي".

وأكد أن "قناة إسطنبول مشروع لإنقاذ مستقبل المدينة، لأن التقديرات تشير إلى أن عدد السفن العابرة من مضيق البوسفور سيصل 78 ألفا عام 2050".