مصادر للميادين: مصر تتوصل لاتفاق أولي بشأن غزة

مصادر للميادين تؤكد أن مصر تتوصل لاتفاق أوليّ يضمن عودة الأوضاع في غزة إلى ما قبل 11 أيار/مايو الماضي، وتقول إن المباحثات تستكمل مع الاحتلال الإسرائيلي في ملفات الأسرى والإعمار.

  • مصادر للميادين: مصر تتوصل لاتفاق أولي في غزة
    مصادر للميادين: مصر تتوصل لاتفاق أوليّ يضمن عودة الأوضاع في غزة إلى ما قبل 11 أيار/مايو الماضي

كشفت مصادر للميادين، اليوم الأحد، أن مصر تتوصل لاتفاق أوليّ يضمن عودة الأوضاع في غزة إلى ما قبل 11 أيار/مايو الماضي تدريجياً.

وقالت المصادر إن تنفيذ الاتفاق يبدأ بإدخال السولار القطري والمواد الخام إلى قطاع غزة، قائلةً إن "الاتفاق على إدخال المنحة القطرية إلى غزة أواخر هذا الأسبوع يليها تسهيلات أخرى".

وأشارت إلى أن المباحثات تستكمل مع الاحتلال الإسرائيلي في ملفات الأسرى والإعمار.

يذكر أن وسائل إعلام إسرائيلية أفادت بأن "إسرائيل" طالبت مصر بمنع دخول الإسمنت ومواد البناء الأخرى إلى قطاع غزة التي يمكن أن "تحوّلها الفصائل الفلسطينية لأغراض عسكرية، حسبما أفادت به هيئة البث الرسمية الإسرائيلية".

وفي شهر أيار/مايو الماضي، كشف نائب رئيس حركة "حماس" في غزة، خليل الحية، تفاصيل اللقاء الذي جمع قيادة "حماس" بممثل الرئيس المصري، رئيس جهاز المخابرات العامة عباس كامل، في غزة، موضحاً أن الجانبين ناقشا ملفات، أهمها ضرورة إلزام الاحتلال بوقف عدوانه على غزة والقدس المحتلة، بما فيها حيّ الشيخ جراح، وعلى جميع الأماكن في فلسطين المحتلة، ولجم المستوطنين.

وبشأن ملف تبادل الأسرى، أكّد الحيّة أنه "ملف مستقلّ عن كل الملفات، ولا نقبل ربطه بأيٍّ منها".

يُذكَر أنّ اللواء عباس كامل والوفد المصري المرافق له وصلا إلى غزة، من أجل مناقشة الاوضاع في غزة بعد العدوان الأخير على القطاع.

وفجر 21 أيار/مايو الحالي، بدأ سريان وقف إطلاق النار بين فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة وقوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد عدوان عسكري على قطاع غزة استمر 11 يوماً، سبقته اعتداءات من جانب المستوطنين وقوات شرطة الاحتلال على المقدسيين، وتحديداً سكان حي "الشيخ جرّاح"، بعد قرار من القضاء الإسرائيلي يقضي بإخلاء 12 منزلاً فلسطينياً في الحي التاريخي.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، عن 279 شهيداً، بينهم 69 طفلاً، و40 امرأة، و17 مُسِناً، بالإضافة إلى إصابة نحو 1948 جريحاً، بينهم 90 صُنِّفت إصاباتهم بأنها "شديدة الخطورة"، وتوفِّي منهم 9 ليرتفع عدد الشهداء إلى 288.