موقع أميركي: استقالة السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة

كان جلعاد إردان قد حل أخيراً مكان السفير الإسرائيلي رون ديرمر، أقرب المقربين لرئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو.

  • السفير الإسرائيلي لدى أميركا، جلعاد إردان، في مكتبه في السفارة الإسرائيلية بواشنطن.
     جلعاد إردان في مكتبه في السفارة الإسرائيلية بواشنطن

ذكر موقع "أكسيوس" الأميركي أن السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة جلعاد إردان استقال أمس الأحد، بعد ساعات من استقباله الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في العاصمة الأميركية واشنطن، حيث سيلتقي ريفلين اليوم الاثنين بالرئيس جو بايدن في البيت الأبيض.

ويأتي قرار إردان في فترة "التعارف" بين إدارة بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد نفتالي بينيت ، وخاصة بشأن القضايا الأكثر إثارة للجدل مثل إيران والصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال إردان على تويتر الأحد: "أعتقد أن الأمر متروك للحكومة الحالية لتعيين سفير يمثلها سياسياً لدى الإدارة".

وكان إردان قد حلّ أخيراً مكان السفير الإسرائيلي رون ديرمر، أقرب المقربين لرئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، والذي عمل سفيراً لدى أميركا لمدة 8 سنوات وأصبح أحد أكثر الدبلوماسيين نفوذاً في واشنطن.

وسيستمر إردان في العمل كسفير لـ"إسرائيل" لدى الأمم المتحدة.

وقال الموقع إن زيارة ريفلين لواشنطن تعتبر جولة وداع له، حيث تنتهي ولايته التي استمرت سبع سنوات الشهر المقبل. وسيصبح إسحاق هرتسوغ رئيس "إسرائيل" المقبل في 9 تموز/ يوليو.

وذكر "أكسيوس" أن ريفلين التقى الأسبوع الماضي برئيس الوزراء نفتالي بينيت ووزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد لتنسيق الرسالة الإسرائيلية بشأن إيران إلى الولايات المتحدة.

واجتمع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين مع لابيد في روما أمس الأحد حيث ناقشا الاستقرار الإقليمي، بحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس.