روحاني: التطعيم بلقاح كورونا ستتسارع وتيرته بدءاً من الأسبوع المقبل

الرئيس الإيراني حسن روحاني يقول إنه "لا سبيل أمامنا سوى العمل بالبروتوكولات الصحية والتطعيم باللقاح"، والمتحدث باسم الجنة الوطنية لمكافحة كورونا يشير إلى أن "سيتم تطعيم جميع الفئات المستهدفة باللقاح في آذار المقبل".

  • الرئيس الإيراني حسن روحاني
    الرئيس الإيراني حسن روحاني

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن جميع المؤشرات تدل على أن ظروف التطعيم بلقاح كورونا في البلاد ستصبح أفضل وستتسارع وتيرته بدءاً من الأسبوع المقبل.

وخلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا، اليوم السبت، أشار روحاني إلى الوتيرة "المتصاعدة لانتشار الفيروس خلال الفترة الأخيرة ودخول المتحور دلتا إلى البلاد من مناطق البلاد الجنوبية والجنوب شرقية"، مضيفاً أنه "ينبغي الحذر كي لا ينتشر هذا الفيروس في سائر مناطق البلاد". 

واعتبر الرئيس الإيراني ظروف البلاد من حيث اللقاحات بأنها تتحسن يوماً بعد يوم، لافتاً إلى أنه "لو أن الدول التي أبرمنا معها عقوداً لشراء لقاح كورونا وحتى أننا سددنا مبالغها لها قد وفت بوعودها لكانت ظروفنا اليوم أفضل".

وتابع أنه "لقد سددنا ثمن اللقاحات التي اشريناها في إطار برنامج "كوفاكس"، وكان من المقرر أن يتم تزويدنا بـ16 مليوناً و800 ألف جرعة لكنهم متأخرون عن الاتفاق وزودونا بكمية قليلة منها لغاية الآن".   

وبشأن التطعيم بلقاح كورونا قال روحاني إن جميع المؤشرات تدل على أن ظروف التطعيم ستصبح أفضل بدءاً من الأسبوع القادم وستتم عملية التطعيم بصورة أسرع من ذي قبل.

كما أكد أنه "لا سبيل أمامنا سوى العمل بالبروتوكولات الصحية والتطعيم باللقاح"، لافتاً إلى أنه "سندخل الموجة الخامسة للمرض في حال عدم الالتزام بها".

وأشار روحاني إلى أن الالتزام بالبروتوكولات يبلغ الآن 69%، معتبراً أنها نسبة ضئيلة جداً فيما ينبغي أن تصل النسبة إلى 90% فما فوق.

وأضاف أن عدد المدن في الحالة الحمراء في البلاد يبلغ الآن 92 مدينة، وأنه لو لم يتم الالتزام بالبروتوكولات الصحية سيزداد هذا العدد، داعياً الجهات المسؤولة للعمل بدقة بمهمات الإشراف والمراقبة والالتزام بجميع التعليمات ذات الصلة.   

كم أكد ضرورة المزيد من الحذر في المحافظات الجنوبية نظراً لدخول الفيروس المتحور دلتا، مضيفاً أنه كان لنا اليوم اتصال مباشر مع محافظة سيستان وبلوشستان جنوبي شرقي البلاد، حيث يواجه السكان مشاكل وينبغي على الجميع المساعدة بمعالجتها.

بدوره، قال المتحدث باسم الجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا في إيران علي رضا رئيسي ضرورة الالتزام بالبروتوكولات الصحية للحيلولة دون الدخول في الموجة الخامسة للمرض في البلاد، معلناً بأنه سيتم حتى آذار/مارس القادم تطعيم جميع الفئات المستهدفة.