روسيا: نصر على عدم تمديد آلية إيصال المساعدات عبر الحدود في سوريا

المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف يؤكد أنّ "روسيا تصر على طيّ آلية تمديد إيصال المساعدات عبر الحدود في سوريا لأنها تجاوزت فائدتها"، وفق تعبيره.

  • لافرنتييف: القمة الأخيرة للرئيسين بوتين وبايدن كانت بناءة ومشجعة للغاية
    المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف

أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، أن بلاده تصر على عدم تمديد ما تسمى (آلية إيصال المساعدات عبر الحدود) في سوريا لأن هذه الآلية تجاوزت فائدتها.

وذكر لافرنتييف، على هامش الاجتماع الـ16 بصيغة أستانا حول سوريا: "نحن بالطبع نصرّ على طي هذه الآلية وعلى عدم إطالة أمد عملها لأنها تجاوزت فائدتها".

وأشار إلى أن القمة الأخيرة للرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي جو بايدن في جنيف كانت "بنّاءة ومشجعة للغاية وأهم شيء هو أن الطرفين اتفقا ووجها الخبراء لإجراء مشاورات مفصلة حول القضايا المطروحة الآن على جدول الأعمال والتي تهم قادة البلدين ومن بينها بالطبع الوضع في سوريا".

وأمل قائلاً: "في نهاية المطاف أن يكون ما يسمى بالغرب الجماعي اتخذ قراراً بمراجعة وتعديل موقفه بشأن سوريا لهدف أكثر إنسانية في المسار الاجتماعي الاقتصادي".

وقال لافرنتييف إن روسيا ستناقش، خلال الاجتماع الحالي بصيغة أستانا، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، استمرار عمل لجنة مناقشة الدستور. وأشار إلى أنه "تم خلق كل الظروف لمتابعة عملها".