مسؤول روسي: انتهاء 90% من عملية إحياء الاتفاق النووي

ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية يقول إن المحادثات حول إحياء الاتفاق النووي بين قوى غربية وإيران قد يتم استئنافها مجدداً في غضون 10 أيام وربما أكثر من ذلك.

  • مسؤول روسي: انتهاء 90% من عملية إحياء الاتفاق النووي
    مسؤول روسي: انتهاء 90% من عملية إحياء الاتفاق النووي

قال ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية ميخائيل أوليانوف، اليوم الأحد، إن "المحادثات حول إحياء الاتفاق النووي بين قوى غربية كبرى وإيران قد يتم استئنافها مجدداً في غضون 10 أيام وربما أكثر من ذلك".

وأوضح أوليانوف أنه "يمكن رفع العقوبات وبينها النفطية عن طهران بحلول آب/أغسطس وذلك حال التوصل إلى اتفاق".

وتابع أوليانوف قائلاً: "تم إنجاز ما نسبته 90% فيما يخص إحياء الاتفاق النووي، مع تبقي بعض التفاصيل الدقيقة فيما يتعلق بالتزامات الولايات المتحدة"، مضيفاً أن "الوضع الداخلي في إيران يمكنه التأثير على الموقف".

كما أشار إلى أن العقوبات" سترفع عن إيران وبينها المتعلقة بالنفط بحلول آب/أغسطس، بمجرد التوصل لاتفاق حول إحياء الاتفاق النووي". كذلك لفت الدبلوماسي الروسي أيضاً إلى أن "خطط إيران لانتاج  معدن اليورانيوم جاءت نتيجة للضغط الأميركي".

ومنذ أسبوع، أشار  أوليانوف، إلى قرب إحياء الاتفاق النووي مع إيران، ورفع العقوبات الأميركية عن طهران.

وفي السياق نفسه، اتهم وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قبل ذلك، "الغرب بمحاولة استغلال الوضع حول الاتفاق النووي لتغييره". لافروف قال إنه "تم إحراز تقدم كبير في المفاوضات لاستعادة الاتفاق النووي الإيراني، لكن يتعين على الولايات المتحدة تجديد التزاماتها بالكامل بموجب الاتفاق".

كذلك اعتبر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، في وقت سابق، أن "الولايات المتحدة تواصل سياستها المتمثلة في ممارسة أقصى قدر من الضغط على إيران، وتنتهك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231، الذي نظم وضع خطة العمل الشاملة المشتركة".