السعودية ترفع بعض الدول من قائمة الدول المحظور على مواطنيها دخول المملكة

بعد شهرين من اتخاذ هذا الإجراء على خلفية مكافحة انتشار متحورات جديدة من فيروس كورونا، السعودية تقرر إلغاء تعليق الرحلات الجوية اعتباراً من صباح الأربعاء مع ثلاث دول بينها الإمارات.

  • السعودية ترفع الإمارات والأرجنتين وجنوب أفريقيا من قائمة الدول المحظور على مواطنيها دخول المملكة
    السعودية ترفع الإمارات والأرجنتين وجنوب أفريقيا من قائمة الدول المحظور على مواطنيها دخول المملكة

أعلنت السعودية، اليوم الثلاثاء، إلغاء تعليق الرحلات الجوية اعتباراً من صباح الأربعاء مع ثلاث دول بينها الإمارات، بعد شهرين من اتخاذ هذا الإجراء على خلفية مكافحة انتشار متحورات جديدة من فيروس كورونا.

وسمحت المملكة في أيار/مايو لمواطنيها الملقحين ضد كورونا بالسفر بعد عام من تقييده، قبل أن تقرر قصر الأمر على مواطنيها الملقحين بالكامل فقط بدءا من 9 آب/أغسطس.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن وزارة الداخلية أنه "تقرر إيقاف تعليق القدوم إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية اعتباراً من صباح الأربعاء وذلك من الدول الثلاث الآتية دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية جنوب أفريقيا وجمهورية الأرجنتين".

كما قررت "السماح بسفر المواطنين إلى الدول المشار إليها"، منوهة بـ"أهمية الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المعتمدة".

وجاء قرار الرياض بعد ساعات من إجراء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اتصالاً هاتفياً بولي عهد أبوظبي محمد بن زايد استعرضا خلاله "العلاقات الثنائية بين البلدين وعدداً من المسائل ذات الاهتمام المشترك"، وفقاً لـ"واس".

وجاء قرار السعودية تعليق السفر من وإلى الإمارات في 3 تموز/يوليو مع تسجيل الأخيرة إصابات بمتحورات دلتا وبيتا وألفا، كما شمل القرار حينها فيتنام وإثيوبيا.

وأعادت السعودية في الأول من آب/أغسطس فتح أراضيها أمام السيّاح الملقّحين بالكامل. وتم إعطاء أكثر من 38 مليون جرعة لقاح مضادّ لفيروس كورونا للسكان داخل المملكة، بحسب بيانات نشرتها وزارة الصحة.

وسجّلت السعودية حتى الثلاثاء أكثر من 545 ألف إصابة بفيروس كورونا من بينها 8591 وفاة.