العثور على مقبرة جماعية شرق تدمر

العثور على مقبرة جماعية بحيّ مساكن الجاهزية شمال شرق تدمر تضم رفاة أكثر من 25 شخصا قتلهم داعش بينهم أطفال ونساء، ومراسل الميادين في حمص يقول إنّ عملية ازالة الالغام من تدمر قد تستغرق أشهراً عدة، والمدير العامّ للمتاحف والآثار السورية مأمون عبد الكريم يشير في حديث للميادين إلى أن تسعة وتسعين بالمئة من الاثار السورية لا تزال محمية .

عبد الكريم: 99% من الآثار السورية لاتزال سليمة
عبد الكريم: 99% من الآثار السورية لاتزال سليمة
عثر على مقبرة جماعية بحي مساكن الجاهزية شمال شرق تدمر تضم رفاة أكثر من 25 شخصاً قتلهم مسلحو تنظيم داعش ، ومن بينهم بينهم أطفال ونساء.

أفاد مراسل الميادين في حمص بأنّ عملية ازالة الالغام من تدمر قد تستغرق اشهرا عدة، الى ذلك أعلنت وزارة الدفاع الروسية وصول المجموعة الثانية من خبراء المتفجرات الروس محمّلة بروبوتات وبمدرعات خاصة إلى مطار حميميم في سوريا للمساعدة على ازالة الألغام من تدمر هذا وقال محافظ حمص طلال البرازي إن مسلحي داعش دمروا خلال فترة سيطرتهم على مدينة تدمر الأثرية نحو عشرين في المئة من آثارها.

في موازاة ذلك، أكدّ المدير العامّ للمتاحف والآثار السورية مأمون عبد الكريم في حديث للميادين أن ثلاثمئة موقع أثريّ تأثرت جراء الحرب السورية عبد الكريم.

وأشار في المقابل إلى أن تسعة وتسعين بالمئة من الآثار السورية لا تزال محمية كما أنّ المنظمات الدولية المعنية بالآثار كما الانتربول على تنسيق دائم مع السلطات السورية لحماية الآثار ومنع تهريبها خارج البلاد.