بوتين: أميركا والسعودية سبب انهيار أسعار النفط لإخضاع روسيا وإيران

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وخلال مؤتمره الصحافي السنوي يتهم الغرب بالتصرف كإمبراطورية تتحكم في أتباعها، ويعد بالخروج من الأزمة المالية التي تعيشها روسيا في غضون عامين كحد أقصى.

بوتين اعتبر أن الخروج من الأزمة المالية أمر حتمي
بوتين اعتبر أن الخروج من الأزمة المالية أمر حتمي
اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب بالتصرف كإمبراطوريةٍ تتحكم في أتباعها.

وفي مؤتمره الصحافي السنوي في موسكو قال بوتين إن الغرب بنى جداراً وصفه بالجدار الافتراضي مع بلاده من خلال الدرع الصاروخية، واتهم أميركا والسعودية بالتسبب بأزمة انهيار أسعار النفط لإخضاع روسيا وإيران.

وأكد بوتين أن روسيا التي تشهد أزمة مالية ستعود إلى النمو في غضون عامين في أسوأ الأحوال، مشيراً إلى أن عوامل اقتصادية خارجية فاقمت الأزمة في بلاده.

وقال بوتين أمام أكثر من ألف صحافي "إن الخروج من الأزمة أمر حتمي"، وأضاف "سنعتمد اجراءات استخدمناها بنجاح في 2008"، واعتبر أن الاجراءات التي اتخذتها الحكومة والبنك المركزي لمواجهة الأزمة مناسبة.

وفي الأزمة الأوكرانية، اتهم بوتين كييف بشن "عملية عقابية" ضد المتمردين الموالين للروس في شرق أوكرانيا، وقال "بعد الانقلاب الذي قامت به القوة المسلحة في كييف، لم ترغب السلطات الأوكرانية الجديدة في إجراء حوار مع الشرق الموالي لروسيا بل أرسلت الشرطة ثم الجيش عندما لم يكف ذلك والآن فرضوا حصاراً اقتصادياً".