وزير الخارجية التركي يبدأ زيارة إلى طهران

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يصل إلى العاصمة الإيرانية في زيارة تستغرق يوماً واحداً، ويلتقي نظيره الإيراني محمد جواد ظريف ويبحث معه تعزيز العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة على أن يلتقي الرئيس حسن روحاني.

أوغلو: أردوغان سيزور إيران مطلع السنة المقبلة بناء على دعوة من الرئيس روحاني
أوغلو: أردوغان سيزور إيران مطلع السنة المقبلة بناء على دعوة من الرئيس روحاني
وصل صباح اليوم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إلى العاصمة الإيرانية طهران في زيارة تستغرق يوماً واحداً.
والتقى أوغلو نظيره الإيراني محمد جواد ظريف حيث بحث معه تعزيز العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة على أن يلتقي الرئيس حسن روحاني.
 وفي مؤتمر صحفي مشترك مع ظريف قال أوغلو إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيزور إيران في الأشهر الأولى من السنة المقبلة بناء على دعوة من الرئيس روحاني.
 من جهته قال ظريف "هناك اختلاف في الملف السوري مع تركيا لكننا متفقون على أن مستقبل سوريا بيد شعبها وبدون تدخل خارجي" مؤكداً على ضرورة "الدعم الدولي للنشاطات الانسانية في سوريا وإيصال المساعدات للاجئين".
وفي الموضوع النووي أشار ظريف إلى أن "الدول الأعضاء في السداسية الدولية اقتنعت بأن الطريق الوحيد للتوصل لتسوية هو الاعتراف بالحقوق الإيرانية". 
وتكرر طهران وأنقرة اللتان تتشاركان حدوداً طويلة، أهمية العلاقات الاستراتيجية بينهما والتعاون في المجالات كافة لا سيما السياسية والتجارية، إلا أن لكلا البلدين وجهات نظر مختلفة حول قضايا العراق وسوريا.
وفي هذا الإطار تم تشكيل المجلس الأعلى للتعاون السياسي لتعزيز التعاون بين إيران وتركيا في المنطقة.