كيف بدت أجواء الانتخابات في سوسة وصفاقس؟

كيف كانت أجواء الانتخابات في سوسة وصفاقس مع تقرير لمراسلينا بلال مبروك ومحمد العارف اللذين نقلا لنا المشهد الانتخابي هناك...

الشارع في سوسة منقسم إلى فريقين من يريد الإبقاء على المرزوقي مرة أخرى ومن يطالبه بالرحيل
في سوسة... لم يمنعهم عناء الوقوف في الطوابير في ساعات الصباح الباكر من الإدلاء بأصواتهم، شيب وشباب،نساء ورجال، في الموعد مجدداً من أجل إتمام ما تبقى من المرحلة الأخيرة من الانتقال الديمقراطي... لا يهم من يصل إلى قرطاج بقدر ما يعنيهم الاحتفاء بيوم تاريخي يختارون فيه رئيسهم بلا حسيب ولا رقيب.

حالة الإستقطاب الثنائي التي سبقت الثالث والعشرين من نوفمبر تسجل حضورها بقوة يوم الإقتراع، لينقسم الشارع إلى فريقين، من يريد الإبقاء على المرزوقي مرة أخرى، ومن يطالبه بالرحيل، فرافقته عبارة "إرحل" لحظة إدلائه بصوته.
الرئيس التونسي والمرشح للرئاسة المنصف المرزوقي قال من مركز الاقتراع إن "على الناس أن تحترم نفسها لأنه يحق للمرشح أن يذهب لمكان الاقتراع دون أن تحيط به التظاهرات لأن ذلك لا يبشر بالخير بالنسبة للديمقراطية"، داعياً التونسيين إلى "احترام بعضهم البعض" في الانتخابات.

صفاقس.. قبلة المرشحين بسبب عدد أصواتها

ثاني أكبر مدن تونس خرجت لتختار رئيساً جديداً للبلاد... صفاقس التي تمثل الكتلة التصويتية الأكبر بعد تونس العاصمة، توجه ناخبوها إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، في أول انتخابات رئاسية حرة ومتعددة في تاريخ البلاد.

العملية الانتخابية جرت في صفاقس، وسط تأمين محكم من قبل قوات الشرطة والجيش، فيما راعت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المعايير الدولية لضمان وجود الحيدة والشفافية أثناء عملية الاقتراع.

العاصمة الاقتصادية لتونس لا تقل بأهميتها الانتخابية عن العاصمة نظراً لكثافة عدد المقترعين، لذا كان التواجد كثيفاً من قبل الهيئات الرقابية، ومنظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان، لمراقبة الانتخابات، هذا بالاضافة للتواجد الملحوظ لمندوبي المرشحين. وتنقسم ولاية صفاقس إلى دائرتين انتخابيتين بمجموع ناخبين يصل إلى 440809 ناخباً لتصبح بذلك ثاني أكبر كتلة تصويتية بعد تونس العاصمة.  

وتنال صفاقس حظاً وفيراً من اهتمام المرشحين للرئاسة في برامجهم الانتخابية نظراً لأهميتها الاقتصادية.

اهتمام كبير بالمشهد الانتخابي في صفاقس. فهي عاصمة الجنوب التونسي، وأكبر مدن تونس الاقتصادية. وهو ما جعلها محطاً لاهتمام المراقبين لكون كتلتها التصويتية إذا مالت مع أحد المرشحين قد تجعل فرصته في الفوز كبيرة.

صفاقس العاصمة الاقتصادية لتونس لا تقل بأهميتها الانتخابية عن العاصمة نظراً لكثافة عدد المقترعين