معركة الموصل: الاستعداد للمراحل النهائية جنوباً وغرباً

مع استمرار معركة تحرير الموصل المحوران الشرقي والشمالي الشرقي للجبهة الشرقية لمركز المدينة يشهدان تقدماً كبيراً لقوات مكافحة الإرهاب.

استمر جمود المحور الجنوبي الشرقي لليوم الثالث على التوالي
استمر جمود المحور الجنوبي الشرقي لليوم الثالث على التوالي
شهد المحوران الشرقي والشمالي الشرقي للجبهة الشرقية لمركز الموصل تقدماً كبيراً لقوات مكافحة الإرهاب التي أتمت سيطرتها خلال يوم الجمعة على أحياء العدل والتأميم والأعلام، واستمرت عملياتها في أحياء الصحة والمثني والنور والسكر والقاهرة ومشارف حيي المصارف والزهور، بالتزامن مع عمليات تطهير أحياء الإخاء وعدن وحي البكر الذي تعرضت القوات فيه لهجوم بسيارة مفخخة.


وتحافظ القوات العراقية على المناطق التي تسيطر عليها في الأحياء المحررة والتي بلغت 27 حيّاً، منها القدس والكرامة والزهور والأوربجي والزهراء والولاء والعلماء والمحاربين والملايين 3 والذهبي والسماح1 و2 والتحرير والمصارف والبريد والإعلام والشهداء.

 

واستمر جمود المحور الجنوبي الشرقي لليوم الثالث على التوالي بعد تراجع قوات الفرقة التاسعة المدرعة عن معظم المناطق التي حررتها في حي السلام وفشل محاولة استعادة هذه المناطق خلال اليومين الماضيين.

 

حافظت قوات الفرقة على مواقعها في أحياء الوحدة والميثاق وسومر الذي شهد اشتباكات عنيفة مع عناصر داعش، كما استمرت عمليات القصف بالهاون باتجاه مواقع داعش في حيي دوميز وفلسطين، وحافظت على خط السيطرة في مناطق المعلمين والشيماء والسلام والانتصار وجديدة المفتي ويونس السبعاوي.

 

في الجبهة الغربية، تمكنت قوات الحشد الشعبي من إفشال محاولات من قبل عناصر داعش لفك الطوق عن تل عبطة في معركة استمرت 5 ساعات شاركت فيها قوات النخبة في داعش "لواء الفاروق"، بالتزامن مع ذلك يستمر الجهد الهندسي والطبي في تطهير أنحاء مركز تل عبطة وشرعت في رفع الألغام والشراك الخداعية وبسط السيطرة على الطرق باتجاه قضاء الحضر جنوباً وقضاء البعاج غرباُ، وفي تأمين العوائل النازحة. يتوقع عقب انتهاء هذه المرحلة من العمليات بدء عمليات المرحلة السادسة للوصول إلى الحدود السورية باتجاه قضاء البعاج وتطهير المناطق الجنوبية باتجاه قضاء الحضر.

 

وفي المحور الجنوبي للجبهة الجنوبية  "جبهة سهل الحويجة"، استمرت قوات الحشد العشائري ولواء المشاة 60 في تأمين الفري الواقعة شمال المحور مثل كنعوص الشمالية، كما استمرت عمليات قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع التحضيرية في المحور الشمالي لهذه الجبهة بالتمهيد المدفعي باتجاه معسكر الغزلاني ومنطقة البوسيف للتحرك قريباُ باتجاه مطار الموصل.

 

ولوحظ نشاط القوة الجوية العراقية المكثف لدعم القوات المتقدمة شرق مركز الموصل وشنت غارات متتالية على عدة مواقع لتخزين الذخائر داخل الموصل.