صحيفة بريطانية: السعودية قررت الحصول على أسلحة ذرية من باكستان

صحيفة "صانداي تايمز" البريطانية تنقل عن مسؤولين أميركيين أن السعودية اتخذت "قراراً استراتيجياً" بالحصول على أسلحة ذرية من باكستان، ما يفتح المجال لسباق تسلح جديد في الشرق الأوسط، بحسب الصحيفة.

الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز مع ابنه محمد وزير الدفاع
أكد مسؤولون أميركيون لصحيفة "صانداي تايمز" البريطانية أن السعودية اتخذت "قراراً استراتيجياً" بالحصول على أسلحة ذرية من باكستان.

ورأت الصحيفة أن ذلك قد ينذر بسباق جديد على التسلح في الشرق الأوسط، كذلك تحدثت عن مخاوف من أن يحث انضمام السعودية إلى النادي النووي كلاً من تركيا ومصر على حذو حذوها.

وأكدت "الصانداي تايمز" أنه لطالما اشتبه في مساعدة السعودية على تمويل البرنامج النووي السري لباكستان، وقالت إنه سمح لوزراء الدفاع السعوديين بدخول المنشآت النووية الحساسة، وهو امتياز لم يمنح حتى لرئيس الحكومة الباكستاني.

وكان المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية صنف السعودية في المرتبة الثالثة عالمياً من حيث الإنفاق العسكري للعام 2015، حيث أنفقت في العام الماضي 80.8 مليار دولار على الميزانية العسكرية.

يأتي ذلك في ظل الحديث عن سعي سعودي لمواجهة ما تعتبره نتائج عكسية عليها لتوقيع إيران اتفاقاً نووياً مع الدول الغربية، وفي وقت تشن المملكة حملة عسكرية على اليمن.