إنطلاق مناورة "الأسد المتأهب" في الأردن بمشاركة عربية ودولية

الأردن يعلن انطلاق مناورة "الأسد المتأهب"، وهي النسخة الخامسة بمشاركة عربية وغربية إضافة إلى حلف الناتو، وتأتي المناورة في ظل مشاركة الاردن في التحالف السعودي ضد اليمن، وفي التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش".

مناورة "الأسد المتأهب 5" إنطلقت للتمرين على مواجهة الارهاب وتنظيم "داعش". هذا ما كشفت عنه القيادة العسكرية الاردنية - الأميركية المشتركة.

ويشارك في المناورة متعددة الجنسيات التي تمتد لنحو أسبوعين 10 آلاف جندي من 18 دولة عربية وغربية بينها دول من حلف الناتو.

وأعلن مدير التدريب العسكري المشترك في الجيش الاردني العميد الركن فهد الضامن، أعلن خلال مؤتمر صحافي مشترك في العاصمة عمان مع الناطق الاعلامي باسم القوات الاميركية الجنرال ريك ماتسون، أن الهدف من المناورة هو "مكافحة الارهاب والتدرب على عمليات أمن الحدود والاخلاء السريع، وكذلك تنفيذ عمليات بحث وانقاذ وإدارة الازمات، إلى جانب حماية المنشآت الحيوية ومكافحة الارهاب الالكتروني، كما تشمل التدرب على تأمين الاسناد اللوجستي والتخطيط العملياتي".

وأكد الضامن على أهمية التمرين في هذه الظروف التي تمر بها المنطقة والعالم، وفي أجواء صعود تيارات متطرفة كتنظيم "داعش" وانتشار العنف والارهاب.

وقال المسؤول الاردني إن التمرين سيجري في تسعة مواقع داخل الاردن بعيداً عن الحدود السورية.

أما مدير التدريب في القيادة المركزية الأميركية الجنرال ريك ماتسون فلفت إلى أن قاذفة B52 ستشارك للمرة الاولى في التدريب، وستستخدم أسلحة جديدة من بينها راجمات صواريخ متطورة.

وتأتي مناورة الاسد المتأهب بنسختها الخامسة في ظل مشاركة الاردن في التحالف السعودي ضد اليمن، وفي التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش" الذي يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق.