الأزمة اليمنية تطغى على اجتماعات القمة الخليجية في الرياض

الموضوع اليمني سيتصدّر جدول أعمال قمة دول مجلس التعاون الخليجي المزمع عقدها الثلاثاء في العاصمة السعودية الرياض بمشاركة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الذي سيحضر القمة كضيف شرف، ويوّقع مع الجانب السعودي على إعلان فرنسي سعودي يتضمن "خريطة طريق" سياسية واقتصاديّة واستراتيجيّة وعسكريّة.

الرئيس الفرنسي الذي يزور الرياض سيشارك في القمة الخليجية كضيف شرف
يتصدّر الموضوع اليمني قمة دول مجلس التعاون الخليجي التي تنعقد الثلاثاء في الرياض حيث تشارك كل دول الخليج باستثناء سلطنة عمان في التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن منذ 26 آذار/ مارس الماضي. كما يتوّقع أن تحضر إلى جانب اليمن ملفات سوريا والعراق وفلسطين.

ويشارك في القمة كضيف شرف الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الذي وصل إلى العاصمة السعودية الثلاثاء ليكون أول رئيس أوروبي يشارك في القمة منذ عقود. ويلتقي هولاند خلال زيارته الملك سلمان والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ورئيس الحكومة اللبنانية الأسبق سعد الحريري.
كما من المقرر أن يتم التوقيع خلال هذه الزيارة على إعلان فرنسي سعودي يتضمّن "خريطة طريق" سياسيّة واقتصاديّة واستراتيجيّة وعسكريّة، حسب ما أعلنت الرئاسة الفرنسية.

من جهة ثانية يزور وزير الخارجية الأميركي جون كيري الرياض في السادس والسابع من أيار/ مايو الجاري وفق ما أعلن المتحدث باسم الخارجية جيف راتكي الذي قال إن البحث سيتركز حول القضايا ذات الاهتمام المشترك مع دول مجلس التعاون.