ظريف يطرح خطة من 4 نقاط لإنهاء الصراع في اليمن

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يعيد التأكيد على إدانة بلاده للغارات السعودية على اليمن، ويشدد على ضرورة وقفها وتشجيع الحوار بين اليمنيين، كما يطرح مبادرة من 4 نقاط لإنهاء الأزمة اليمنية.

ظريف اعتبر أن الحل يجب أن يكون على أساس حوار بين اليمنيين (أ ف ب)
اقترح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خطة من 4 نقاط لإنهاء الصراع في اليمن، تتضمن وقف إطلاق النار وإجراء حوار بين الأطراف اليمنية، وتقديم مساعدات إنسانية وتشكيل حكومة ذات تمثيل واسع.
وقال ظريف "ليست هذه مفاوضات بين إيران والسعودية؛ إيران والسعودية بحاجة إلى إجراء حوار، ولكن ما أعنيه هو أنه لا يمكننا الحديث عن تحديد مستقبل اليمن. هذا حوار بين اليمنيين، ويتعين على اليمنيين الحديث فيما بينهم ويتعين على الجميع تسهيل ذلك".
وخلال إفطار غير رسمي في مدريد اليوم الثلاثاء مع وزير الصناعة الإسباني خوسيه مانويل سوريا ومسؤول السياسة الخارجية السابق بالاتحاد الأوروبي خافيير سولانا، حثّ ظريف مراراً على وقف الغارات الجوية ودعا إلى الحوار بين اليمنيين.
كما أدان ظريف القصف الجوي الذي تقوده السعودية في اليمن، وقال "نحن نعتقد أن القصف الجوي ببساطة ليس هو الحل، لأنه لا يوجد باليمن ما له قيمة عسكرية تستحق القصف، ولذلك فإن القصف الجوي الذي تشنه السعودية منذ 3 أسابيع كان يصيب بنية تحتية مدنية. جسور ومستشفيات ومحطات كهرباء ولم يمس قاعدة عسكرية واحدة، لا يوجد الكثير الذي يمكن مهاجمته".

اخترنا لك