إنتخابات الكنيست: فوز الليكود ونتنياهو يتعهد بتأليف حكومة خلال 3 أسابيع

نتائج انتخابات الكنيست الإسرائيلي تظهر تصدر حزب الليكود بحصوله على 29 مقعداً مقابل 24 مقعداً للمعسكر الصهيوني. وبنيامين نتنياهو يعلن عزمه على الانتهاء من تأليف حكومته في غضون ثلاث أسابيع متحدثاً عن ضرورة أن تكون "حكومة قوية ومستقرة".

نتنياهو وزجته عقب فوز الليكود بالانتخابات (أ ف ب)
أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو نيته الانتهاء من تأليف حكومته في غضون ثلاثة أسابيع. تصريح نتنياهو جاء بعد تصدر حزبه الليكود نتائج انتخابات الكنيست بحصوله على 29 مقعدا مقابل 24 مقعدا للمعسكر الصهيوني بزعامة إسحق هرتسوغ الذي حل في المرتبة الثانية.  

وقد أصبحت القائمة العربية المشتركة القوة الثالثة في الكنيست بلا منافس بنيلها 14  مقعدا متقدمة على مجموعة "هناك مستقبل" والبيت وكولانو وحزبي شاس ويهدوت هتوراه. وجاءت هذه النتائج بعد فرز 99% من أصوات الناخبين.

وقال نتنياهو بعد فوزه "بخلاف كل التوقعات، حققنا انتصارا كبيرا للمعسكر الوطني بقيادة الليكود، علينا حالياً أن نؤلف حكومة قوية ومستقرة".

وكان اعتبر هرتسوغ أن نتائج الانتخابات ستتيح له أن يكون رئيس الوزراء الإسرائيلي المقبل، وأضاف أمام حشد من أنصاره أنه سيقوم بكل ما هو ممكن لتأليف حكومة اجتماعية حقيقية في اسرائيل.

كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات قال إن الفلسطينيين سيكثفون حملتهم الدبلوماسية في محكمة الجنايات الدولية. وشدد على الخيار الفلسطيني  بالاستمرار في التوجه إلى محكمة لاهاي، والانضمام إلى كل المنظمات الدولية لترسيخ الأسس القانونية الدولية لدولة فلسطين.

المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست قال إن موقف الولايات المتحدة في دعم حل الدولتين واضح جداً، لافتاً إلى أن هذا الأمر يؤدي إلى إسرائيل آمنة.