الزاملي: نقل داعش من القلمون شأن داخلي سوري لا دخل للعراق به

رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي حاكم الزاملي يعتبر أن اتفاق نقل مسلحي داعش إلى دير الزور شأن داخلي سوري لا دخل للعراق به، والمتحدث باسم كتائب حزب الله العراق يعتبر في حديث مع الميادين أن مشاركة حزب الله اللبناني في العراق واسعة وفاعلة ومهمة منذ اللحظة الأولى لتهديد داعش، ويطالب الحكومة العراقية بمنع تسلل المسلحين من العراق إلى سوريا وتسليم الحدود للحشد الشعبي لمسكها.

محيي يعتبر أن مشاركة حزب الله في العراق واسعة وفاعلة ومهمة منذ اللحظة الأولى لتهديد داعش
رأى رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية في العراق حاكم الزاملي أن الاتفاق الذي جرى بموجبه نقل مسلحي داعش من القلمون الغربي شأن ‏داخلي سوري لبناني لا دخل للعراق به كون منطقة البوكمال ضمن الأراضي ‏السورية.
ودعا الزاملي العمليات المشتركة إلى ضرورة تأمين الحدود العراقية السورية لمنع تسلل أي مسلح إلى ‏الأراضي العراقية، وذكر بوجود اتفاق بين العراق وسوريا ‏يمنح بغداد حق ضرب أي تجمع لداعش داخل الأراضي السورية إذا شكل تهديداً على ‏العراق.

في السياق ذاته، قال المتحدث باسم كتائب حزب الله العراق محمد محيي إنه على الحكومة العراقية أن تعلم أن "نقل مسلّحي داعش (من القلمون الغربي) جاء إلى منطقة نفوذ التنظيم".

وفي حديث للميادين اعتبر محيي أن مشاركة حزب الله اللبناني في المعركة ضد داعش في العراق واسعة وفاعلة ومهمة منذ اللحظة الأولى لتهديد هذا التنظيم.

ودعا محيي الحكومة العراقية إلى تحرير المناطق العراقية من عصابات داعش ومنع انتشار القواعد الأميركية، وطالبها بـ "منع تسلل المسلحين من العراق إلى سوريا وتسليم الحدود للحشد الشعبي لمسكها".

المتحدث باسم كتائب حزب الله العراق أشار إلى وجوب "إدارة معركة مشتركة في العمقين العراقي والسوري ضد داعش"، مؤكّداً أن بعض الأطراف لا تروق لها هزيمة داعش وبعضها الآخر منسجم مع الرؤية الأميركية".


تصريحات الزاملي ومحيي أتت عقب البيان الذي أصدره أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله للتعليق على بعض التصريحات والتعليقات العراقية التي انتقدت مسار المفاوضات مع داعش في القلمون ونقل مسلحي داعش إلى دير الزور.