شكوى قطرية ضد مصر في مجلس الأمن

قطر تتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي ضد مصر، وتتهمها باستغلال عضويتها داخل المجلس لتحقيق أغراض سياسية، فيما مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة عمرو عبد اللطيف يستبعد طرح الأزمة الخليجية على طاولة ​المجلس، والإعلان عن توقيع اتفاقية دفاعية مشتركة بين الدوحة وروما.

أكد مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة على ضرورة استجابة قطر لمطالب الدول الأربع المقاطعة لها
تقدّمت قطر بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة ضد مصر، اتهمتها فيها باستغلال عضويتها داخل المجلس لتحقيق أغراض سياسية خاصة، بحسب ما ذكرت وكالة الأناضول التركية


وأضافت الوكالة أن قطر تقدمت بخطاب مكتوب نهاية تموز/ يوليو تتهم فيه القاهرة باستغلال رئاسة لجنة مكافحة الإرهاب بمجلس الأمن للمساهمة في تهيئة الأجواء لانتشار الإرهاب ومن ثم التذرع بمكافحة الإرهاب لتحقيق مآرب سياسية وشن عمليات عسكرية دعماً لأطراف في النزاعات.

بدوره، استبعد مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة عمرو عبد اللطيف طرح الأزمة مع قطر على طاولة ​مجلس الأمن الدولي،​ مشيراً إلى ضرورة استجابة قطر لمطالب الدول الأربع المقاطعة لها.


وكان وزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين ومصر المقاطعين لقطر، قالوا خلال مؤتمر صحافي مشترك في المنامة إن بلادهم تعيد التأكيد على المبادئ الستة التي تم الإعلان عنها في القاهرة، والاستعداد للحوار مع قطر شرط إعلان رغبتها الصادقة والعملية في وقف دعمها "للإرهاب".

وفي سياق متصل، أعلن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني توقيع اتفاقية دفاعية مشتركة مع إيطاليا تشتري بموجبها القوات البحرية القطرية سبع وحدات بحرية من إيطاليا بقيمة 5 مليارات يورو.

ولفت وزير الخارجية القطري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيطالي أنجلينو ألفانو إلى أنّ "الأزمة الخليجية بنيت على أساس افتعال أزمات، وأن إجراءات دول الحصار بنيت على أساس جريمة وليس لها أي أساس سياسي".

اخترنا لك